Menu

اليوم: أمريكا تنفذ عقوبات اقتصادية جديدة على إيران.. وأوروبا تأسف لذلك


سكوب أنفو-اقتصاد

 دخلت المرحلة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد إيران حيز التنفيذ اليوم الاثنين، وهي مرحلة يصفها مراقبون بالجديدة و"الأشد"، حيث من المتوقع أن تؤدي إلى زيادة الضغوط الاقتصادية على إيران.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، إن "الولايات المتحدة ستقوم بشن حملة من الضغوط الاقتصادية لحرمان النظام الإيراني من الأموال التي يحتاج إليها لتعزيز أجندته الدموية"، مشيرة إلى أن الرئيس دونالد ترامب يعيد فرض أشد العقوبات على إيران مستهدفا عديدا من القطاعات المهمة للنظام الإيراني .

وبحسب الخارجية الأمريكية، فإنه سيتم إعادة فرض جميع عقوبات الولايات المتحدة التي تم رفعها بموجب اتفاق إيران النووي الكارثي.

وأضافت وزارة الخارجية الامريكية، أن مبيعات الأغذية والسلع الزراعية والأدوية والأجهزة الطبية إلى إيران كانت ولا تزال معفاة من عقوباتنا.

وأشارت إلى أن إعادة فرض العقوبات ستقطع الإيرادات التي يستخدمها النظام  الإيراني لتمويل الجماعات الإرهابية وإثارة عدم الاستقرار العالمي وتمويل البرامج النووية والصاروخية وإثراء قادتها..

وأصدرت الإدارة الأمريكية 19 جولة من العقوبات وأدرجت 168 شخصا مرتبطين بإيران في قائمة العقوبات.

وتم استهداف هؤلاء الأفراد بسبب ارتباطهم بدعم إيران للإرهاب وبرنامج الصواريخ الباليستية وكذلك انتهاكات حقوق الإنسان والأنشطة الإجرامية وغير ذلك.

وانخفضت صادرات إيران من النفط بنحو مليون برميل في اليوم منذ أن بلغت ذروتها في جوان الماضي، كما قامت أكثر من 20 دولة بخفض وارداتها من النفط الإيراني إلى مستوى الصفر.

وتضغط الإدارة الأمريكية على مستوردين آخرين لخفض الاستيراد من النفط الإيراني على رأسها الصين في أسرع وقت ممكن.

وأشارت الخارجية الامريكية إلى أن الولايات المتحدة واثقة من أن أسواق النفط ستواصل التجهيز بشكل جيد على الرغم من الانخفاض في صادرات النفط الإيرانية.

من جهته قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو: نحن واثقون تماما من أن الإجراءات التي يتم اتخاذها ستساعدنا على ممارسة أقصى قدر من الضغط ضد النظام الإيراني، مضيفا أن هذه الدولة "الرائدة" في رعاية الإرهاب ستشهد انخفاضا كبيرا في إيراداتها ، مما سيحرمها  بالتالي إيران من القدرة على تمويل الإرهاب في المنطقة.

في سياق متصل عبر كل من الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان مشترك قبل قليل ، عن أسفها الشديد لمعاودة فرض أمريكا عقوبات على إيران. 

{if $pageType eq 1}{literal}