Menu

منذ 32 عاما: غارة صهيونية غادرة على حمام الشط توقع 68 شهيدا تونسيا وفلسطينيا


 سكوب أنفو-تونس:

في مثل هذا اليوم منذ اثنين وثلاثين عاما جدت حادثة قصف ضاحية حمام الشط بالعاصمة من قبل طيران الكيان الصهيوني سنة 1985 والتي أسفرت عن 68 شهيدا وأكثر من 100 جريح من فلسطينيين وتونسيين، فيما يعرف "بعملية الساق الخشبية"، حيث استهدفت مقر منظمة التحرير الفلسطينية التي اتخذت من تونس ملجأ لها بعد أن تم تهجير المقاومة من الأراضي اللبنانية.

والعملية الغادرة التي اختلطت فيها الدماء التونسية بالدماء الفلسطينية بعد سقوط 18 شهيدا و100 جريح  تونسي الى جانب إخوانهم الفلسطينيين، كان الصهاينة اعلنوا رسميا مسؤوليتهم عنها معتبرين انها أتت في اطار الدفاع عن النفس.

وتفيد الوقائع ان الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كان ليلة الثلاثين من سبتمبر 1985 في منطقة حمام الشط، حيث قضى ليلته هناك وخرج صباح الأول من أكتوبر يتمشى على شاطئ البحر، وعند الساعة التاسعة أبلغه مدير مكتبه العسكري بتأجيل الاجتماع، لأن عدداً من كبار الضباط لم يتمكنوا من الوصول إلى تونس بسبب حجوزات الرحلات الجوية، ما حتم تأجيل الاجتماع للمساء.

وغادر عرفات منطقة حمام الشط متجهاً إلى منطقة رادس جنوب العاصمة التونسية، لتقديم التعازي إلى عائلة وزير الدفاع التونسي الأسبق عبد الله فرحات والذي توفي قبل أيام.

ومن جهته علم رجل الموساد أن عرفات أجل الاجتماع وغادر منطقة حمام الشط، لكن الطائرات الإسرائيلية كانت قد اقتربت من الشواطئ التونسية بقدر يستحيل معه إلغاء العملية.

وفي العاشرة تماماً أي بعد نصف ساعة من موعد بدء اجتماع القيادة العسكرية الفلسطينية، انهالت ستة صواريخ على مقر قيادة الأركان الفلسطينية والتي كانت تستأجر منزلاً في منطقة حمام الشط فأزالته تماماً عن الوجود، كما قصفت الطائرات الإسرائيلية مقر ياسر عرفات ومكتبه والمقر الخاص بحراساته.

وكان الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وقتها قد أوصى بدفن الشهداء الفلسطينيين في مقبرة خاصة بهم في الضاحية الجنوبية للعاصمة حيث تولى عرفات تأبينهم بنفسه بعد ان تمكن عدد قليل جدا من افراد عائلاتهم القاء النظرة الأخيرة عليهم قبل مواراتهم التراب.

جنازة شهداء القصف الإسرائيلي الهمجي على حمام الشط شهدت حضور رموز الدولة التونسية الى جانب الاف التونسيين الذين بكوا الشهداء وودعوهم في موكب خاشع، واستنكروا العملية وطالبوا بالرد على الكيان الصهيوني بما يستحق. 

{if $pageType eq 1}{literal}