Menu

عبد المجيد الزار: تعويضات تصل لـ8 مليارات في الروحية وننتظر مساهمة الدولة وشركات التأمين


 

 سكوب انفو-تونس

قال رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، عبد المجيد الزار اليوم الأربعاء 26 سبتمبر، إنّ ولايات عدة تضررت من التغيرات المناخية الأخيرة على غرار نابل، سليانة، القصرين، سيدي بوزيد والقيروان.

 

وأضاف خلال حضوره ببرنامج "ميدي شو" على إذاعة موزاييك أنه تمّ تحديد وتقييم الخسائر المادية بمنطقة الروحية من ولاية سليانة بـ8 مليون دينار في انتظار جرد وتقييم الخسائر الفلاحية بالكامل بالنسبة لولاية نابل الأكثر تضررا وفق تعبيره.

وبخصوص صندوق التعويض أكد الزار أنّ صندوق الجوائح الطبيعية موجود على مستوى القرار لتفعيله منذ قانون المالية 2018 مشيرا إلى انه تم العمل بالاقتطاع في قطاع الحبوب بنسبة 1 %لكن لم يتضح لحد الان الجهة التي ستوكل لها التصرف المالي علما وان منظمته اقترحت التعاونية الفلاحية لذلك.

وفي ذات الاطار كشف عبد المجيد الزار، أن وزير الفلاحة سمير الطيب اقترح تقديم تعويضات بنسبة 20 بالمائة لولاية نابل مبدئيا في انتظار قرارات المجلس الوزاري الخاص بولاية نابل اليوم.

أما عن مساهمة شركات التأمين في القطاع الفلاحي وتعويضها لخسائر الفلاحين أشار الزار إلى أنّ شركات التأمين ترفض التأمين في القطاع الفلاحي وباتت أيضا تتجنب التأمين في بعض الجوانب منها الحرائق والمناطق التي ينزل فيها البرد مبينا أنه بحث مع رئيس الحكومة إمكانية مساهمة الدولة ب50 % من التأمين لجميع الفلاحين بدون استثناء(وليس فقط الفلاحين المتحصلين على قروض موسمية) ودفع شركات التأمين للمساهمة في تأمين الفلاحين دون اثقال كاهلهم.

{if $pageType eq 1}{literal}