Menu

شوقي الطبيب: نسق الحكومة في محاربة الفساد ضعيف والهيئة احالت245 ملفا على القضاء


 سكوب انفو*تونس

 

قال  شوقي الطبيب رئيس  الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد  ان الهيئة  ساندت  رئيس الحكومة  يوسف الشاهد  في تفعيل دوره  في محاربة الفساد كسلطة تنفيذية  باستعمال بعض الاليات لاعطاء إشارة انه كحكومة مع مكافحة الفساد الذي ينخر الدولة   ودمر  متلف القطاعات .

 

وقال الطبيب في حوار مع  موقع نواة  ان  تدخل   رئيس الحكومة غير كاف   لمحاربة الظاهر ،مضيفا  ان الهيئة  تتعامل مع الملفات  بصفة براغماتية  بتركيز الجهود على مكمن الداء  الموجود في المنظومة ككل ،ومتابعا ان  القبض على عدد من الفاسدين غير مجدي لتتوقف الحملة حيث لا بد ان تتواصل   الى المساءلة القضائية  والردعية  والادارية والإعلامية وغيرهم  .

 

وأفاد   رئيس  الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ان الهيئة تعلم  الحكومة باي  اجراء او تتبع  سواء  مصدره الهيئة او غيرها ،مضيفا انه تم اعلام الحكومة بوجود شبهات فساد تتعلق بعدد من الأشخاص وتمت إحالة ملفاتهم على النيابة العمومية ومن بعدها على القطب القضائي المالي  باعتباره المختص في  قضايا الفساد .

 واكد  شوقي الطبيب ان الهيئة احالت  96على القضاء عام 2016و245 ملفا عام2017، مضيفا انه تمت ادانة عشرات الفاسدين وتم إيقاف   العديد ايضا خاصو مع تحسن التفاعل  القضائي وفق تعبيره.

 

وعن نسق  الحكومة في محاربة الظاهرة قال الطبيب انه ضعيف  رغم الجهود المبذولة  ،مضيفا ان هناك تدخلات وإغراءات  من شانها ان تعطل المسار القضائي  ، فضلا عن  قلة الإمكانيات .

{if $pageType eq 1}{literal}