Menu

خبير اقتصادي :تونس تعيش عجزا تجاريا مع تركيا ومع انحدار الليرة..على تونس التخفيض من التوريد العشوائي


سكوب انفو-زهور المشرقي

 اعتبر رضا الشكندالي الخبير الاقتصادي  ان تواصل انزلاق الليرة التركية   قد  يؤثر سلبا على  المبادلات التجارية بين تونس وانقرة ، مشددا على ان  انحدارها وتواصل توريد تونس  للسلع الاستهلاكية والنسيج وغيرها سيساهم في تفاقم العجز التجاري مع تركيا .

 وقال الشكندالي  في تصريح لسكوب انفو  ان نزول  الليرة سيجعل من  الصادرات التركية  منافسة في السوق العالمية  وستُرفّع من  عجز  تركيا مع البلدان التي تتعامل معها لا سيما تونس ،محذرا من التوريد العشوائي غي خاصة وان اغلب  السلع   ستكون  اليوم زهيدة الثمن بفضل الازمة الحادة التي تمر بها  .

 وتابع  الخبير الاقتصادي ان الحل الوحيد الذي  وجب اتخاذها اليوم هو التخفيض من التوريد خاصة للمواد غير الأولية  حتى لا   يتفاقم العجز وتصبح تونس في ازمة حقيقية يصعب تجاوزها خاصة مع تواصل  تراجع الدينار  .

 وشدّد رضا الشكندالي  على ان المعاملات والمبادلات التجارية  بين تونس وتركيا تتم  بالدولار،مضيفا  ان تونس اليوم امام خيار اقتصادي مهم  وتاريخي  لإنقاذ  اقتصادها وعجزها التجاري  مع انقرة .

 وافاد محدّثنا ان  الأطراف المسؤولة  يجب ان تتخذ  إجراءات مهمة اليوم إزاء الازمة  بالبحث عن  مشاريع مشتركة لدعم تدفق الصادرات التونسية نحو تركيا والتقليص من عجز الميزان التجاري مع هذا البلد.

 

{if $pageType eq 1}{literal}