Menu

'مودييز' ترّجح سعي صندوق النقد للحصول على مزيد الالتزامات بتنفيذ إصلاحات أخرى في تونس


 

سكوب أنفو-تونس

وصفت وكالة التصنيف 'مودييز'، الاتفاق المبرم بين الحكومة التونسيّة والاتحاد العام التونسي للشغل في ما يتعلّق بالترفيع بنسبة 5 بالمائة في أجور القطاع العمومي على مدى السنوات الثلاث القادمة، بـ "المرحلة المفتاح" لأجل إرساء برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي.

وقالت الوكالة، الاثنين، إنّه على الرغم من أن اتفاق الأجور مع الاتحاد العام التونسي للشغل يدعم التقدم نحو اتفاقية مع صندوق النقد الدولي ، فمن المرجح أن يسعى صندوق النقد الدولي للحصول على مزيد من الالتزامات على مجالات الإصلاح الأخرى التي سيتم تغطيتها في إطار البرنامج ، بما في ذلك إعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة الخاسرة و الإلغاء التدريجي لدعم الاستهلاك لصالح المزيد من التحويلات المالية الموجهة.

وفي الإطار نفسه، اعتبرت وكالة 'مودييز' أن العقبات لازالت قائمة، مبرزة أنّ شروط التمويل صعبة داخليا وخارجيا، مقدرة حاجة الحكومة للتمويلات تتراوح بين 15 و20 بالمائة من الناتج الداخلي الخام سنويا إلى غاية سنة 2025.

وأضافت، "لا يمكن تلبية هذه الاحتياجات إلا من خلال صرف التمويلات بشروط ميسرة في إطار اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي".

وقالت وكالة التصنيف الائتماني، إن الحكومة لعبت دور المشغل خلال العقد الأخير مما أدّى إلى الزيادة المتواصلة في عدد الموظفين في القطاع العمومي وارتفاع كتلة الأجور.

وتابعت، في السياق ذاته، "إن التحكم في كتلة الأجور الكبيرة في الوظيفة العمومية والتي بلغت 15،4 بالمائة من الناتج الداخلي الخام في سنة 2021، تعد " سياسيا" أمرا صعبا دون دعم الاتحاد العام التونسي للشغل.

 كما قالت "مودييز"، إن التوترات الاجتماعية المتكررة في تونس خلال العقد الأخير ناجمة عن ضعف النمو وضعف خلق فرص الشغل إلى جانب الحوكمة الضعيفة والمشهد السياسي الذي يتسم بالانقسام، مما جعل الحكومات المتعاقبة غير قادرة على تنفيذ الإصلاحات ومعالجة الاختلالات المالية.

وتتوقع موديز تعمّق العجز على مستوى الميزانية لباقي سنة 2022 ليصل إلى مستوى 8،6 بالمائة من الناتج الداخلي الخام بسبب انعكاس أسعار الطّاقة والموّاد الغذائيّة على فاتورة الدعم، إضافة إلى بلوغ عجز الحساب الجاري مستوى 10 بالمائة من الناتج الداخلي الخام هذه السنة بعد تقلّصه إلى مستوى 5،9 بالمائة في 2021 

{if $pageType eq 1}{literal}