Menu

خبير في الاقتصاد: تونس سجلت رقما قياسيا و أعلى نسبة للتضخم منذ 1991


سكوب أنفو-تونس 
كشف الخبير في الاقتصاد و الأسواق المالية معز حديدان، إن نسبة التضخم لشهر اوت 2022 التي اعلنها المعهد الوطني للاحصاء والمقدرة ب 8.6 % تعد رقما قياسيا و أعلى نسبة للتضخم تبلغها تونس منذ سبتمبر 1991 حيث سجلت انذاك نسبة تضخم بلغت 8.65%.
وحذر حديدان، في تصريح لإذاعة موزاييك، اليوم الثلاثاء، من خطورة تواصل نسق ارتفاع نسبة التضخم، منبها من خطورتها على الاقتصاد والقدرة الشرائية للتونسيين.
كما عبر عن أمله في أن لا تنهي تونس العام الحالي بنسبة تضخم برقمين خصوصا و أن المعدل السنوي لنسبة التضخم خلال الأشهر الثمانية الأولى لهذا العام بلغت 7.7% الذي يعد معدلا مرتفعا. 
وقال معز حديدان أيضا، إنه لا يوجد اليوم أي سبب يطمئن إلى أن نسب التضخم ستتحسن في الأشهر القادمة، مرججا أن يتواصل نسق ارتفاعها بشكل مطرد بنسبة تتراوح بين 0.2 او 0.3% شهريا إلى موفى العام الحالي، بما يوحي بأن تنهي تونس العام بنسبة تضخم تضاهي 10% خصوصا و أن صندوق النقد الدولي توقع في تقاريره أن تبلغ نسبة التضخم في تونس موفى العام الجاري 9.9%.
ودعا الخبير الاقتصادي إلى ضرورة أن تتحكم الدولة في عدد من القطاعات المنتجة ودفع الانتاج الداخلي بهدف تقليل مخاطر ارتفاع عديدة للمواد عالميا.
{if $pageType eq 1}{literal}