Menu

الأزمة الديبلوماسية بين تونس والمغرب....بن كيران يستنكر استقبال سعيّد لزعيم جبهة البوليساريو


سكوب أنفو- تونس

وصف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المغربي الأسبق، عبد الإله بنكيران الطريقة التي استقبل بها رئيس الجمهورية قيس سعيّد، زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بالفجة وغير مستساغة، وفق تعبيره.

وفي تصريح صحفي أمس الأحد، عبّر بنكيران عن أسفه لما أقدم عليه الرئيس التونسي، مُطالبا إيّاع بمراجعة موقفه إذا أمكن، لافتا إلى أنّ الملك المغربي كان يوصيه دائما بمساعدة تونس عندما كان رئيسا للحكومة.

وقال بنكيران، إنّ "واقعة استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم مليشيات البوليساريو أزعجت المغرب لكنها لن تكون لها أية نتيجة على ملف وحدتنا الترابية"، واصفا سلوك قيس سعيّد "بالأرعن".

ولفت الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إلى أنّ "تونس تعيش أوضاعا اقتصادية وسياسية صعبة، وتتعرض لضغوط"، معتبرا أن "السياسة لا تقوم على المال والضغوط فقط بل تقوم على المبادئ والقيم أولا وقبل كل شيء".

وشدد بنكيران على أن "استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم الانفصاليين يكتسي خطورة كبيرة على المستوى الرمزي"، وتساءل ما معنى أن يتم استقبال هذا الشخص كرئيس دولة؟

وأثار استقبال رئيس الدولة قيس سعيّد لرئيس جبهة البوليسارو بمناسبة انعقاد قمة تيكاد 8 غضبا مغربيّا عارما على المتوى السياسي و الشعبي. 

{if $pageType eq 1}{literal}