Menu

الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية يصف استقبال سعيّد لغالي بـ"الخطير و غير المبرر"


سكوب أنفو- تونس

اعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية "مصطفى بايتاس"، أنّ الخطوة التي أقبلت عليها تونس باستقبالها لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم عالي عمل خطير وغير مبرر.

و في فيديو نشرته صحيفة "هيسبريس"، المغربية يوم أمس الخميس، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية إن استقبال سعيد لغالي "عمل أدانه الجميع من مختلف مكونات المجتمع"، مضيفا أنه "يسيئ إلى مشاعر الشعب المغربي".

وأضاف المتحدث، أنّ الشعب التونسي أيضا عبّر عن رفضه الواضخ و الصريح لهذا السلوك خاصة أنّه لا يعكس تطلعات الشعبين في تعزيز الأخوة الموجودة بين الشعبين وفق قوله.

ووقد استقبل رئيس الجمهورية زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي في إطار مشاركة الأخير في اجتماع "تيكاد" اليابانية الإفريقية، حيث جرت مراسم استقبال رسمية في مطار قرطاج، وهو ما أثار غضب المغرب.

و قد أعلنت المغرب بعد ذلك مقاطعتها للدورة الثامنة من تيكاد، و قامت باستدعاء سفيرها بتونس للتشاور، لترّد الخارجية بنفس الخطوة و تسحب السفير التونسي بالمغرب.

الغضب لم يقتصر  على البيانات الرسمية للوزارات و إنما اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي و حتى الاعلام المغربي حملة من التنمر و السب و الثلب في جق تونس وصلت إلى حد تغيير الراية الوطنية التونسية، و كتابة مقالات صحفية تشكك في نجاح تونس في تنظيم دورة تيكاد ممّا استدعى ادانة من النقابة الوطنية للصحفيين.

في السياق ذاته، فقد أطلق نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي حملة حملة لمقاطعة المنتجات التونسية، فيما أعلنت أيضا جامعات رياضية انسحابها من بطولات افريقية ستقام في تونس.

مروى بن عرعار 

{if $pageType eq 1}{literal}