Menu

وزيرة الخزانة الأمريكية "متفائلة" بشأن التوصل إلى تحديد سقف لسعر النفط الروسي


 

سكوب أنفو- اقتصاد

 أكدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أنها "متفائلة" بشأن إمكان التوصل مع الدول الحليفة للولايات المتحدة إلى تحديد سقف لسعر النفط الذي تبيعه روسيا.

وقالت وزيرة الاقتصاد والمال في إدارة جو بايدن خلال اجتماع  في واشنطن مع نظيرها البريطاني ناظم الزهاوي، أمس الاربعاء،  بأنها "متفائلة فعلا في التقدم الكبير الذي أحرزته طواقمنا ومجموعة السبع بأكملها لنتوصل إلى تحديد سقف للأسعار"، وفق ما أوردته فرانس براس .

وأضافت أن بريطانيا "كانت حليفًا رئيسيًا في عمل مجموعة السبع لتحديد سقف لسعر النفط الروسي".

واتفق قادة دول مجموعة السبع في نهاية جوان الفارط  على العمل من أجل تحديد سقف لأسعار النفط الروسي من أجل حرمان موسكو من جزء من عائداتها في قطاع الطاقة.

وهو ما سيعني ذلك أن تبيع روسيا نفطها لهذه الدول بسعر أقل من السعر الذي تبيعه به اليوم لكنه سيبقى أعلى من سعر الإنتاج لتحتفظ بمصلحة اقتصادية للاستمرار في مواصلة بيعه لهذه البلدان وعدم قطع الشحنات.

من جهته قال مسؤول في مجموعة السبع في نهاية جويلية الماضي  إن "هناك هامشا كبيرا بين سعر الإنتاج وما تفعله روسيا اليوم يمكننا من خلاله وضع السقف الذي سيوفر حوافز اقتصادية لروسيا لمواصلة إنتاج النفط مع حرمانها من فائض الدخل الذي تحصل عليه اليوم".

واعترف بأن الموعد النهائي لوضع اللمسات الأخيرة على هذه الخطة هو بحكم الأمر الواقع  بتاريخ 5 ديسمبر 2022 عندما يدخل الحظر الأوروبي حيز التنفيذ لشركات التأمين وشركات إعادة التأمين لتغطية النقل البحري للنفط الروسي.

وتطلب واشنطن "إعفاء" من حظر التأمين هذا على النفط الذي سيتم شحنه بناء على السقف الذي يحدد.

كما سيطرح هذا الموضوع خلال قمة مجموعة العشرين في بالي (إندونيسيا) في 15 و16 من نوفمبر القادم .

{if $pageType eq 1}{literal}