Menu

بايدن يتعهد بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي و طهران تبدأ تخصيب اليورانيوم في "نطنز"


سكوب أنفو- وكالات

تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لرئيس وزراء الكيان المحتل يائير لابيد بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، وذلك في مكالمة هاتفية جمعتهما أمس الأربعاء وفقا لما أعلن عنه البيت الأبيض.

وقد شدّد الرئيس الأمريكي على التزام الولايات المتحدة بعدم السماح أبدا لإيران بامتلاك سلاح نووي

وقد سبق لبايدن ولبيد أن وقّعا تعهد مشترك تحت مُسمى "اتفاقية القدس" لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، وجاء توقيع الاتفاق خلال زيارة بايدن لتل أبيب في جويلية الماضي.

 

 كما شدد على أهمية اختتام مفاوضات الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان خلال الأسابيع المقبلة. وقال مكتب لبيد إن المكالمة شهدت حديثاً مطولاً عن المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني وكيفية وقف تقدم إيران نحو امتلاك سلاح نووي.

في نفس الإطار، ومن المتوقع وصول رئيس الموساد إلى واشنطن خلال الساعات المقبلة، في سعي حثيث من تل أبيب لإقناع الدوائر السياسية الأميركية بمخاطر توقيع إعادة إحياء الاتفاق النووي.

في المقابل، بدأت إيران أمس الأربعاء تخصيب اليورانيوم باستخدام ثاني مجموعة من ثلاث مجموعات لأجهزة الطرد المركزي المتطورة (آي آر - 6) التي ركّبتها طهران في محطة التخصيب تحت الأرض في نطنز، وفقا لما كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في بيان لها أمس.

 

وأفادت الوكالة في تقرير سري تم ارساله إلى الدول الأعضاء، أنّ المجموعة الثانية من أجهزة الطرد المركزي تستطيع تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى خمسة في المائة من درجة النقاء الانشطارية بينما لم تتم تغذية المجموعة الثالثة بمواد نووية بعد.

  

{if $pageType eq 1}{literal}