Menu

هيئة الدفاع في قضية انستالينڤو: بطاقة الايداع ضد منوبنا انتهى مفعولها ورغم ذلك لم يفرج عنه و نستشعر خطرا داهما


سكوب أنفو-تونس 
عقدت هيئة الدفاع في قضية انستالينڤو اجتماعا بشكل عاجل ""عشية اغتيال القانون. 
و قالت الهيئة، في بلاغ لها، اليوم الثلاثاء 30 أوت 2022، أنه "بعد انتهاء أجل الإيقاف التحفظي لوكيل شركة انستالينڤو يوم 15 أوت الحالي، أشرف بن عمر راسلت كل من وزيرة العدل ووكيل الدولة العام والرئيس الأول لمحكمة التعقيب لاشعارهم بحتمية الإفراج عن منوّبها بعد أن أصبح في حالة احتجاز غير قانوني". 
و كشفت هيئة الدفاع أنه "ورد على علمها أن وزيرة العدل عهدت بملف أشرف بن عمر إلى رئيس دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة الذي سبق له التمديد في الايقاف التحفظي بأثر رجعي وهو محل تشكي تأديبي منشور ضده ويمنع عليه قانونا النظر في الملف بعد أن أصبح مقدوحا فيه وعليه التخلي عن النظر فيه".
و ذكرت أيضا، "أنه يمنع منعا باتا التمديد في الايقاف التحفظي بأثر رجعي مع الاشارة أن بطاقة الايداع ضد منوبها انتهى مفعولها ورغم ذلك لم يفرج عنه وهي تستشعر خطرا داهما يتمثل في الاستعداد للتمديد مرة ثانية في الإيقاف التحفظي بأثر رجعي".
و قالت الهيئة في نص البلاغ، إنها "تشهد الله والرأي العام أن دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة بأمر مباشر من وزيرة العدل في تدخل سافر وغير مسبوق في القضاء  تستعد للتمديد في الايقاف التحفظي بأثر رجعي وهو ما تمنعه جميع القوانين والمواثيق الدولية فضلا عن أنه يشكل جريمة تعذيب  موجبة للمؤاخذة الجنائية الدولية".
و توجهت هيئة الدفاع إلى "رئيس الدولة مطالبة بالزام وزيرة العدل بالامتثال للقانون  باعتباره الضامن لعلوية القانون وحامي الحريات".
كما أعلمت أنها "ستضطر إلى نشر قائمة اسمية لكل القضاة الذين سيرتكبون جريمة الاحتجاز غير القانوني مع النظر في إمكانية تتبعهم أمام القضاء الجنائي الدولي".
{if $pageType eq 1}{literal}