Menu

منظمة الصحة العالمية تٌحذّر ظهور من ظهور طفرات جديدة لفيروس "كورونا" خلال الأسابيع المقبلة


سكوب أنفو- وكالات

حذّرت منظمة الصحة العالمية ، مؤخرًا من ظهور طفرات جديدة للوباء  خلال الأسابيع المقبلة بعد نهاية فصل الصيف.

وقامت المنظمة بدق  ناقوس الخطر، وأعلنت الدعم الكامل لتعزيز أنشطة المراقبة لرصد هذه الطفرات وتحديد مواصفاتها الوراثية، وأيضا دعت لتجهيز المنظومات الصحية لمواجهة الارتفاع المحتمل في عدد الإصابات الجديدة التي قد تتصاعد بسرعة مع انحسار موجة الحر وبداية فصل الشتاء والعودة إلى زيادة الاختلاط والتجمعات داخل الأماكن المغلقة.

وقد جاء تحذير المنظمة في الوقت الذى أظهرت آخر البيانات الصادرة عنها بأن إجمالي عدد الإصابات للفيروس المميت قد تجاوز 597 مليونًا، بينما اقترب عدد الوفيات من 6.5 مليون وبلغ عدد الجرعات اللقاحية الموزعة في العالم 12.4 مليار.

ووفقا لبيان المنظمة، فأن العدد الرسمي للوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس منذ مطلع العام الجاري قد تجاوز المليون، ما يشكّل مؤشرًا واضحًا على أن الفيروس ما زال يتمتع بقدرة عالية على الانتشار، وأن المرض مازال حتى اليوم يتسبب بعشرات الوفيات اليومية، حتى في البلدان التي بلغت مستويات مرتفعة من التغطية اللقاحية حتى بالجرعات الإضافية.

علي صعيد آخر، فقد نوه خبراء مركز الطوارئ الصحية التابع للمنظمة بأن عودة حركة النقل الجوي إلى الانتعاش منذ مطالع هذا الصيف، مما أدى إلى تخفيف تدابير الإجراءات الاحترازية، أو إلغائها كليًا في حالات كثيرة، مما قد يؤدي إلي ارتفاع أكيد في عدد الإصابات الجديدة خلال الفترة المقبلة، ويزيد من احتمالات ظهور طفرات فيروسية جديدة.

وذكر البيان ، بأنّ زيادة عدد الإصابات بشكل متفشي قد يكون له عواقب خطيرة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الراهنة، والأزمة المعيشية والغذائية في العديد من البلدان النامية. وقد أوضح آخر البيانات المتوفرة لدى منظمة الصحة أن 99% من تحاليل التسلسل الوراثي للفيروس التي أجريت على متحوّر "أوميكرون" الذي لا تزال طفرته BA.5 هي السائدة على الصعيد العالمي بنسبة 74%، بعد أن كانت منتشرة بنسبة 71% في الأسبوع السابق.

{if $pageType eq 1}{literal}