Menu

الزيدي: نقص فادح في الحافلات وعربات الميترو والعودة المدرسية ستكون كارثية


سكوب أنفو-تونس

أكّد كاتب عام جامعة النقل، وجيه الزيدي، وجود نقص فادح في أسطول الحافلات وعربات الميترو الخفيف، معتبرا أنّ العودة المدرسية ستكون كارثية.

وقال الزيدي، في حديث لإذاعة إكسبراس أف أم، اليوم الخميس، إنّه كان على ذمة شركة نقل تونس خلال سنتي 2010 و2011، 1200 حافلة، في حين لا تملك اليوم غير 350 حافلة، وفق تعبيره.

وأفاد المتحدّث، أنّ شركة نقل تونس باقتناءات الجديدة -في إطار صفقة 'سيتكار'- بما يعادل 474 حافلة، لم يتم حصول إلا على 234 حافلة فقط، نظرا لإلغاء العقد من قبل الرئيس المدير العام السابق أنيس ملولش، بحسب قوله.

ولفت الزيدي، إلى وجود أيضا نقص فادح في المعدات وقطاع الغيار، مؤكدا أنّ الموزدين يرفضون التعامل مع شركة نقل تونس، نظرا للديون المتخلدة بذمة الشركة.

وقال النقابي، إنّه سيتم خلال العودة المدرسية والجامعية إعادة الحافلات المعدة للنقل الجامعي والمدرسي، التي يتم استغلالها في السفرات اليومية العادية، ما سيجعل المواطن يتنقل سيرا على الأقدام تزامنا مع العودة المدرسية، على حد تعبيره.

وأشار كاتب عام جامعة النقل، إلى وجود أيضا نقص فادح على مستوى عربات الميترو الخفيف، حيث تشتغل الشركة ب27 عربة فقط و9 عربات فقط على مستوى خط تي جي، خلال شهر أوت الجاري، بعد كان على ذمة الشركة 178 عربة ميترو خفيف و42 عربة لخط تونس البحرية المرسى.

وأوضح المتحدّث، أنّ هذا النقص يعود لعدم قدرة شركة النقل على خلاص المزودين الأجانب، والأزمة المالية التي تمر بها الشركة، فضلا عن عدم وضع رؤية واستراتيجية استعدادا للعودة المدرسية والجامعية، بحسب تقديره.

  

{if $pageType eq 1}{literal}