Menu

مكلف بمأمورية بديوان وزير التربية: 90 % من المؤسسات التربوية لازالت بحاجة إلى التهيئة واستكمال كلّ المدارس يتطلب آلاف المليارات


سكوب أنفو- تونس

قال لسعد شوشان ، مكلف بمأمورية بديوان وزير التربية ، أن العديد من المؤسسات التربوية  شهدت تدخلات بفضل إطلاق برنامج خصوصي رئاسي  بـ50 مليارا منذ العودة المدرسية الفارطة ، حيث تمّ منح مساعدات اجتماعية وتوجيه 45 مليارا لتهيئة وصيانة 400 مؤسسة تربوية ، مشيرا إلى أنه وإلى حدود اليوم استكمل 90% منها في مختلف جهات الجمهورية .

واضاف شوشان في تصريح لصحيفة الصباح ، في عددها الصادر اليوم الخميس، أنه وبالنسبة إلى المجتمع المدني ودعم الجمعيات والمؤسسات الاقتصادية  الذي تمّ إطلاقه منذ نهاية السنة الدراسية فقد بلغ 26 مليارا مسّ منها 26 مندوبية جهوية  بكافة المعتمديات ، كما أن هذا البرنامج شمل تهيئة وبناء المركبات الصحية وإحداث قاعات تدريس علاوة على إحداث مؤسسات تربوية .

وأشار المتحدّث إلى أنه تمّ إلى حدود اليوم التدخل بـ326 مؤسسة تربوية بفضل دعم المنظمات والمجتمع المدني ، مبينا أن 90 بالمائة من إجمالي 6130 مؤسسة تربوية بكامل ولايات الجمهورية تتطلب التدخل بخصوص التهذيب والتزويق، على حدّ قوله .

وأوضح ذات المصدر، حاجة وزارة التربية للتمويلات حتّى تكون كلّ المؤسسات التربوية في مستوى التطلعات وهو ما يتطلب آلاف المليارات ، مذكرا بأن الوزارة تتصرف بما لديها من سيولة .

كما شدّد في ذات الإطار، على أن العملية تتطلب الكثير من التمويلات لأن جزءا كبيرا من تلك المؤسسات قديم ويتطلب تدخلا عاجلا وجذريّا ، فيما يتطلب الجزء الآخر تدخلا شاملا .

وأكد لسعد شوشان أن أولوية التدخلات بالنسبة لوزارة التربية تكمن على مستوى المركبات الصحية والتزويد بالماء الصالح للشراب والكهرباء ، حتى تكون المؤسسات في وضع يليق بالعودة المدرسية  التي تفصلنا عنها أقل من 3 أسابيع .

{if $pageType eq 1}{literal}