Menu

عبد الكريم جراد: مئات آلاف المتقاعدين يتقاضون جرايات أقل من الأجر الأدنى


سكوب أنفو- تونس

قال الأمين العام المساعد السابق للاتحاد العام التونسي الشغل، عبد الكريم جراد، إنّ جرايات أكثر من 70 بالمائة من جملة 900 ألف متقاعد في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، هي جرايات أضعف من الأجر الأدنى المقدر بـ 429 دينارا، وهي جراية ضعيفة ناتجة عن الأجر المرجعي الذي يصرح به المُشغّل طيلة الحياة المهنية.

و في تصريح لاكسبراس أف أم، أمس الثلاثاء، أضاف جراد أنّه على مصالح تفقدية الشغل ومصالح الصناديق الاجتماعية على غرار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن يعملوا  على مراقبة مدى احترام الأجر الأدنى المضمون وعدم قبول التصاريح التي لا تحترم الأجر الأدنى المضمون، وأكد وجود عديد التجاوزات في هذا الصدد.

وأضاف الأمين العام المساعد السابق للاتحاد العام التونسي الشغل أنّ تدهور المقدرة الشرائية وارتفاع نسبة التضخم ليست مؤشرات جديدة وهي تتعمق سنة بعد أخرى.

وأوضح أن مراجعة الأجر الأدنى سنويا هو عرف معمول به منذ أكثر من 40 سنة ووقع مراجعته في عديد المرات مرتين في السنة الواحدة، وذلك بعد التشاور بين كل الأطراف المتدخلة من ممثلي اتحاد الصناعة والتجارة والطرف النقابي.

واعتبر أن الاقتطاعات من جرايات المتقاعدين طيلة السنوات الثلاث الأولى بعنوان المساهمات، هي بدعة معمول بها في تونس فقط، وأكد أن قرار تعليق هذه الاقتطاعات جاء بعد تحركات واحتجاجات المتقاعدين وجاء استجابة لمطالبهم ومراعاة للمقدرة الشرائية لهم.

وأضاف أن معدل جرايات المتقاعدين المنخرطين في صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية يصل إلى 1600 دينار في حين لا يتجاوز معدل جراية المتقاعدين المنخرطين في صندوق الضمان الاجتماعي 450 دينارا. 

{if $pageType eq 1}{literal}