Menu

في لقائه ببودن: سعيّد يدعو إلى الإسراع بإرساء المؤسسة المكلّفة بالصلح الجزائي


سكوب أنفو-تونس

تباحث رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال لقالئه برئيسة الحكومة نجلاء بودن، سير المرافق العمومية والاستعدادات الجارية للعودة المدرسية والجامعية.

كما نظر اللقاء، اليوم الثلاثاء، في الوضع الاقتصادي والاجتماعي، الذي اعتبرت رئاسة الجمهورية أنّه من بين أهم الركائز التي يقوم عليها الدستور، وخاصة تحقيق العدل الاجتماعي في ظلّ تصوّر يؤدّي إلى هذا الهدف المنشود.

وشدّد رئيس الدولة، على الإسراع بإرساء المؤسسة المكلّفة بالصلح الجزائي لأن المؤسسات لا تتكوّن إلا بهدف تحقيق غاياتها.

وفي سياق أخر، أثار رئيس الجمهورية، مسألة ضمان المساواة بين المواطنين والمتقاضين أمام المحاكم، مؤكدا أنه من غير المقبول إطلاقا أن يبقى متهم في السجن دون محاكمة وأن يتم التقاذف به من محكمة إلى أخرى في حين قد يكون بريئا، كما أنه من غير المقبول أن عددا من المتهمين يتعللون بإجراءات التقاضي للإفلات من العقاب، فالإجراءات لم توضع إلا لتحقيق المساواة والعدل لا أن يتم تأويلها كما يشاء البعض حتى لا تتحقق لا المساواة المطلوبة ولا العدالة المنشودة.

وتطرق اللقاء أيضا، إلى مسألة الاحتكار والمضاربة والتأكيد على ضرورة تحمل وزارة التجارة المسؤولية كاملة في تطبيق القانون، خاصة بعد استشراء ظاهرة الاحتكار وظاهرة اختفاء بعض البضائع الحيوية في حين أنها متوفرة بالكميات الكافية في خزائن المحتكرين والمضاربين. 

{if $pageType eq 1}{literal}