Menu

4 سفن حبوب أخرى تغادر موانئ أوكرانيا وكييف


سكوب أنفو- وكالات

 قالت وزارة الدفاع التركية ، الأربعاء ، إن أربع سفن أخرى غادرت أوكرانيا محملة بزيت دوار الشمس والذرة، فيما قالت كييف إنها تتوقع وصول خمس سفن أخرى اليوم في أكبر قافلة سفن تصل منذ اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة لفك الحصار عن الصادرات الأوكرانية من الحبوب.

وأضافت أن السفن غادرت من ميناءي تشورنومورسك وأوديسا في إطار اتفاق لتصدير الحبوب توسطت فيه الأمم المتحدة.

وتتوقع أوكرانيا وصول السفن الخمس إلى ميناء تشورنومورسك على البحر الأسود اليوم لتحميل أكثر من 70 ألف طن من المنتجات الزراعية.

وقالت هيئة الموانئ البحرية الأوكرانية في بيان لها ، إن الشحنات الجديدة ستشمل القمح والذرة وزيت دوار الشمس.

 

وبفضل الاتفاق الإطاري الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة، تمكنت أوكرانيا في أوائل شهر اوت الحالي،  من استئناف الصادرات من موانئها على البحر الأسود، والتي كانت متوقفة منذ خمسة أشهر بسبب الغزو الروسي في 24 فيفري 2022.

وقالت هيئة الموانئ البحرية إن 24 سفينة تحمل مواد غذائية غادرت الموانئ الأوكرانية حتى الآن خلال 17 يوما بعد تشغيل ممر الحبوب في إطار مبادرة النقل الآمن للحبوب والمواد الغذائية.

وأضافت "نتوقع اليوم دخول خمس سفن في ميناء تشورنومورسك- وهذا أكبر رقم خلال تشغيل ممر الحبوب ".

واعتادت أوكرانيا على التصدير من 5 إلى 6  ملايين طن من المنتجات الزراعية شهريا بحرا قبل الغزو الروسي الذي أغلق الموانئ الأوكرانية.

وقالت كييف إنها تأمل في زيادة الحجم الشهري للصادرات البحرية إلى ثلاثة ملايين طن في المستقبل القريب من أجل التخلص من 18 مليون طن من الحبوب المتبقية من حصاد العام الماضي والبدء في بيع المحاصيل الجديدة.

{if $pageType eq 1}{literal}