Menu

مجموعة "تونور" البريطانية للطاقات المتجددة تخطط لاستثمار 1.5 مليار دولار لإحداث محطة شمسية جديدة بقبلي وقابس


سكوب أنفو-تونس
 كشف المدير التنفيذي لمجموعة "تونور" البريطانية المتخصصة في الطاقات المتجددة دانيال ريش، أمس الثلاثاء، أن الشركة تخطط لاستثمار 5ر1 مليار دولار لتركيز محطة للطاقة الشمسية بقدرة 500 ميغاوات في ولايتي قبلي وقابس ستصدر نحو أوروبا.
وأضاف ريش، خلال لقاءه بتونس وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد، أن مشروع إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في ولاية قابس والذي تطلب استثمار زهاء 24 مليون دينار سيدخل حيز الإنتاج مع موفي 2022.
وبين أن هذا المشروع تبلغ قدرته الإنتاجية زهاء 10 ميغاوات من الكهرباء سيتم تخصيصها للإستهلاك الداخلي عبر الشركة التونسية للكهرباء والغاز.
وأكد ريش إهتمام "تونور" بتوسيع أنشطتها و إستثماراتها في تونس بإعتبار توفر المميزات و العوامل المشجعة من ذلك تركيز برامج وتوجهات الحكومة التونسية على مجال الإقتصاد الأخضر.
واعتبر أن تونس تمتلك الموارد الطبيعية والمقومات الضرورية واستراتيجية الموقع الجغرافي الذي يمكن أن يجعل منها أحد أبرز المواقع في شمال إفريقيا لإنتاج وتزويد أوروبا بالكهرباء في ظل ازدياد الحاجة إليها .
وبين سعيد، من جابنه، أن الإقتصاد الأخضر و تنويع مصادر الطاقة بالتوجه نحو الطاقات المجددة والنظيفة في المرحلة القادمة، يمثل خيارا إستراتيجيا سواء على مستوى الإستهلاك المحلي أو على مستوى التصدير.
وأعرب عن إرتياحه لدخول مشروع قابس لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية حيز العمل قريبا إلى جانب تشجيع الخطط الجديدة لشركة "تونور " مما يمثل خطوة مهمة في جعل تونس أحد أبرز المواقع في شمال إفريقيا للإنتاج وتزويد أوروبا من الطاقة الشمسية.
وشدد على استعداد الوزارة و هياكلها المعنية بالإستثمار لتوفير الدعم و المرافقة الضرورية بما يمكن من إنجاز هذا المشروع الواعد في أفضل الظروف.
{if $pageType eq 1}{literal}