Menu

جامعة التعليم الأساسي: أكثر من 450 مدسة ليست مجهزة بالماء الصالح للشرب


سكوب أنفو-تونس 
كشف عضو الجامعة العامة للتعليم الأساسي، توفيق الشابي، أن عدد المدرسين المتعاقدين بالتعليم الأساسي يصل إلى 17 ألف مدرس وإن أكثر من 450 مدرسة تشكو عدم توفر الماء الصالح للشرب.
وأضاف الشابي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن عدم الاستقرار الوظيفي للمتعاقدين الوقتيين في التعليم الأساسي يمثل اشكالية كبرى، مشيرا إلى أن الجامعة دعت إلى انتداب هؤلاء المدرسين حتى يؤدوا واجباتهم في أفضل الظروف.
وأكد النقابي أن التشغيل الهش وعدم استقرار المدرسين المتعاقدين، يشكل تحديا أمام  تطوير أداء المؤسسات التربوية، لافتا الى أن ما وصفها ب"السياسات التقشفية الناتجة عن ايقاف الانتداب في التعليم العمومي أضرت بالقطاع".
وذكر أن توفير متطلبات العودة المدرسية، يفرض في مقام أول صرف المستحقات المالية للمدرسين المتعاقدين، موضحا أن جزء مهما من ضمان نجاح العودة المدرسية المقررة منتصف سبتمبر القادم يتعلّق بتوفير الماء الصالح للشرب بأكثر من 450 مدرسة تعهّدت وزارة التربية بتزويدها بصهاريج المياه.
ولاحظ أن محدودية الإمكانيات المالية لدى الوزارة، تحول دون تحقيق أهداف المنظومة التربوية، معتبرا أنه من الضروري زيادة النفقات والاعتمادات المالية المخصصة للوزارة من ميزانية الدولة.
وأشارت أيضا، إلى أن عديد المدارس الابتدائية والإعدادية تشكو نقصا فادحا في العملة، منبّها إلى أن تعليق الانتدابات ببعض الأسلاك العاملة وعدم سدّ الشغورات عادة ما يطرح إشكاليات في حماية التجهيزات وضمان حرمة المؤسسات التربوية.
{if $pageType eq 1}{literal}