Menu

رئيس جمعية ' أنشر': ' يحقّ لنا كمواطنين الاطلاع على مآل القروض والهبات'


سكوب أنفو- تونس

قال رئيس جمعية 'أنشر'،   شرف الدين اليعقوبي ، بأن إنجاز تقرير حول جرد الهبات والقروض التي تحصلت عليها تونس طيلة السنوات العشر الأخيرة يعد خطوة إيجابية ومهمة، لضبط حجم التمويلات التي تحصلت عليها تونس ، خاصة على مستوى الهبات التي يطرح التصرف فيها إشكاليات أكبر مقارنة بالقروض.

وأضاف اليعقوبي ، في مداخلة له مع برنامج "اكسبرسو"، الخميس، على اكسبراس اف ام، أن عدم نشر التقارير الرقابية هو إشكال مطروح مع مختلف الهياكل التي تنجز مثل هذه التقارير.

وبيّن المتحدّث أنّ هياكل الرقابة مطالبة بنشر تقاريرها وفق القانون، معتبرا أنه من حق التونسيين والمجتمع المدني الفاعل أيضا الاطلاع على مثل هذه التقارير والاطلاع على مآل التصرف في هذه القروض والهبات وعلى المستفيدين منها، على حدّ قوله .

وذكّر اليعقوبي ،  بالارتفاع الكبير لحجم القروض والهبات التي تحصلت عليها تونس وخاصة طيلة السنوات الأخيرة حيث فاقت قيمتها الجملية 100 مليار دينار، دون لمس تطور على أرض الواقع على مستوى التنمية أو الاستثمار.

وتابع بالقول " من حقنا كمواطنين الاطلاع على مآل القروض والهبات وتفاصيل التقرير الذي أعدته وزارة المالية ومن المهم جدا نشر هذا التقرير".

وأوضح أن مستوى الرقابة على الهبات تكون أقل من الرقابة على القروض التي تحصلت عليها تونس وهو ما يحيل إلى وجود إشكاليات أكبر على مستوى التصرف، وفق تصريحه.

{if $pageType eq 1}{literal}