Menu

على خطى لافروف: جولة إفريقية لبلينكن تبدأ الأسبوع القادم


سكوب أنفو- وكالات

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الجمعة، أنّ الوزير أنتوني بلينكن سيجري الأسبوع المقبل جولة تستغرق 10 أيام تشمل عدة دول في جنوب شرق آسيا وإفريقيا.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن بلينكن سيتوجه الأسبوع المقبل إلى كمبوديا لحضور اجتماعات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، لمناقشة قضايا جائحة كورونا وتغير المناخ والوضع في ميانمار والحرب في أوكرانيا.

وذكر البيان أسضا  أن بلينكن سيتوجه يوم 6 أوت إلى العاصمة الفلبينية مانيلا، حيث يلتقي الرئيس فردناند روموالديز ماركوس، ووزير الخارجية إنريكي مانالو، لمناقشة جهود تعزيز التحالف بين البلدين والتعاون في مجالات التجارة والطاقة والاستثمار.

كما سيتوجه بلينكن إلى جنوب إفريقيا خلال الفترة من 7 إلى 9 أوت، حيث سيعلن من العاصمة بريتوريا عن استراتيجية الولايات المتحدة الخاصة جنوب الصحراء الإفريقية، وفق البيان.

كما سيشارك بلينكن في احتفال جنوب إفريقيا باليوم الوطني للمرأة، حسبما جاء في البيان.

وخلال الفترة من 9 إلى 10 أوت ، يتوجه الوزير الأمريكي إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يلتقي كبار المسؤولين الحكوميين وأعضاء بمنظمات المجتمع المدني لمناقشة اهتمامات مشتركة بشأن ضمان حرية ونزاهة الانتخابات العامة المقررة في 2023، إضافة إلى مناقشة تعزيز احترام حقوق الإنسان وحماية الحريات الأساسية.

وفي محطته الأخيرة، يتوجه بلينكن إلى رواندا من 10 إلى 12 أوت، حيث يلتقي كبار المسؤولين الحكوميين لمناقشة الدور الذي يمكن أن تلعبه الحكومة في الحد من التوترات والعنف المستمر في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

و تأتي جولة وزير الخارجية الأمريكي، بعد جولة سابقة قام بها نظيره الروسي سيرغي لافروف إلى افريقيا شملت 4 دول من بينها مصر. 

{if $pageType eq 1}{literal}