Menu

مرصد رقابة: فوارق في أرقام 25 دائرة انتخابية وأخطاء هيئة الانتخابات تمسّ من مصداقية العملية الانتخابية


سكوب انفو-تونس

افاد مرصد رقابة ، أنه وعلى  اثر نشر هيئة الانتخابات للقرار المؤرخ في 26 جويلية 2022 المتعلق بالتصريح بالنتائج الأولية للاستفتاء في مشروع الدستور الذي تم يوم الاثنين 25 جويلية، قام مرصد رقابة بمعاينة النتائج عن طريق عدل منفذ.

 

وذكر المرصد، في بيان له، الأربعاء،  أنه قام  في مرحلة أولى بعملية مقاربة بين الارقام الواردة في الجدول العام للنتائج في جميع الهيئات الفرعية والجداول التفصيلية الصادرة عن مراكز جمع الهيئات الفرعية. وتبين لنا وجود فوارق في أرقام 25 دائرة انتخابية من بين ال33 دائرة في الداخل والخارج بمجموع عام متطابق. وتبين لنا كذلك الخلط بين نتائج الدوائر في الجدول العام. وقمنا بتوثيق تلك الفوارق بالتفصيل.

 

واعتبر المرصد أن هذه الفوارق والاخطاء الفادحة في الجداول المنشورة من طرف الهيئة تشكل مسًا خطيرا بمصداقية العملية الانتخابية وحرفية الهيئة وتدفع للتشكيك في النتائج المصرح بها. وهو ما يتطلب تدقيقا في كل اعمال الهيئات الفرعية.

 

واوضح المرصد، أنه  توجه صباح اليوم بطلب نفاذ الى المعلومة الى رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات للمطالبة بنسخ من محاضر تجميع نتائج للاستفتاء في مشروع الدستور المتعلقة بجميع الهيئات الفرعية، ونسخة من اوراق كشف النتائج، حسب مراكز الاقتراع الراجعة اليها بالنظر، وجميع محاضر مراكز الجمع والقرارات التصحيحية الصادرة عنها، ونسخة من محضر المكتب المركزي المكلف بجمع نتائج الاقتراع.

واكد أنه سينشر خلاصات التحقيق الذي فتحناه حال استكمال اعمال التدقيق، وفق نص البيان.

{if $pageType eq 1}{literal}