Menu

سيؤدي لتراجع الأسعار والتخفيف من أزمة الغذاء: اتفاق بين روسيا وأوكرانيا بشأن تصدير الحبوب


سكوب أنفو-وكالات

أعلنت الرئاسة التركية، أمس الخميس، توّصل روسيا وأوكرانيا إلى اتفاق بشأن تصدير الحبوب، سيوقع بعد ظهر اليوم الجمعة في إسطنبول.

وبموجب هذا الاتفاق، سيتم تسهيل مرور الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ عبر البحر الأسود مقابل تخفيف القيود على صادرات الحبوب الروسية، وسيحضر التوقيع كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

ويهدف الاتفاق الذي يتم التفاوض في شأنه، إلى إعادة استخدام البحر الأسود عبر ممرات مؤمنة ووقف لإطلاق النار في مناطق العبور. وينص أيضا على عملية تفتيش للسفن التجارية يرجح أن تقوم بها تركيا، لضمان عدم نقل أسلحة بواسطة السفن التي ستبحر إلى مدينة أوديسا لشحن الحبوب.

واعتبرت موسكو، أنّ هذه العقوبات لا تسمح لها سوى باستخدام سفن صغيرة لا تصلح لنقل صادراتها.

ومن جانبه، علق وزير الخارجية التركي بالقول، "حتى وإن لم تستهدف العقوبات المنتجات الزراعية الروسية، هناك حظر يستهدف النقل البحري وشركات التأمين والنظام المصرفي، حيث وعدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي برفعه".

ويؤمل أن يؤدي الاتفاق المرتقب بين أوكرانيا وروسيا إلى تراجع الأسعار التي ارتفعت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، خاصة وأنّ أزمة غذائية ناتجة عن هذا الوضع تهدّد عديد دول بخطر المجاعة، وخصوصا في أفريقيا جنوب الصحراء.

  

{if $pageType eq 1}{literal}