Menu

سريلانكا: البرلمان يختار ويكريميسينغه رئيسا جديدا للبلاد


 

سكوب أنفو- وكالات

اختار البرلمان السريلانكي، الأربعاء، رئيس الوزراء السابق رانيل ويكريمسينغه رئيسا جديدا للبلاد، خلفا لغوتابايا راجاباكسا الذي غادرها إثر احتجاجات عارمة بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية.

وأعلن رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيواردانا، فوز ويكريمسنغه برئاسة البلاد بعد حصوله على 134 من إجمالي 225 عضوا، وفق موقع "ديلي ميرور" المحلي.

ويأتي هذا الإعلان بعد فرز نتائج التصويت السري في البرلمان، صباح اليوم، لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين 3 مرشحين هم ويكريميسينغه، ودولاس ألاهابيروما وزير التعليم السابق، والزعيم اليساري أنورا ديساناياكي.

ووفقا للنتائج المعلنة، حصل ألاهابيروما على 82 صوتا، بينما حصل ديساناياكي على 3 أصوات من إجمالي 219 صوتا صحيحا، في حين تم العثور على أربعة أصوات باطلة، وامتنع نائبان عن التصويت.

وفي الأسبوع الماضي، أدى ويكريمسينغه اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا لسريلانكا بعد مغادرة راجاباكسا البلاد.

وتولى ويكريميسينغه البالغ من العمر 73 عاما،  رئاسة الوزراء 6 مرات، ومن المقرر أن يستكمل الرئيس الجديد الفترة المتبقية من ولاية راجابكسا، التي كان مقررا لها أن تستمر حتى نوفمبر 2024.

وتعاني سريلانكا منذ عدة أشهر نقصا حادا في الغذاء والوقود والأدوية، وهي أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلال البلاد عام 1948، بعد أن أدت جائحة كورونا إلى انخفاض كبير في عائدات السياحة والتحويلات المالية من المغتربين، إلى جانب الديون الناتجة تراجع المداخيل المالية الناجمة عن تأثير الوباء، وعجز عن الاستيراد لعدم توفر النقد الأجنبي.

{if $pageType eq 1}{literal}