Menu

حديدان: بيان صندوق النقد الذي سيصدر اليوم أو غدا سيكون مصيريا بالنسبة لتونس


سكوب أنفو- تونس

قال الخبير المالي والاقتصادي، معز حديدان، بأن قرار صندوق النقد الدولي الذي سيصدر اليوم أو غدا سيكون مصيريا بالنسبة لتونس خاصة على الصعيد الاقتصادي.

وبيّن حديدان، في مداخلة له مع اكسبراس اف ام، الاثنين،  أن البيان الذي سيصدر عن صندوق النقد الدولي والذي سيتضمن نتائج المفاوضات مع الحكومة سيحدد مصير تونس ، فإن كان إيجابيا فسيخرجها من أزمتها ويجعلها قادرة على اعداد برنامج للحصول على قروض من البنوك العالمية وتمويلات سواء كان عبر أقساط أو في مرة واحدة، مشيرا إلى أن اليوم هو آخر يوم في بعثة الصندوق إلى تونس.

وأضاف حديدان،  إنه إذا كان سلبيا فسيتم اعتبار أن تونس قدمت برنامجا حبرا على ورق ولا تستطيع تنفيذه وإذا نفذته فلا يمكن التوصل إلى توافق بي أطرافها ، مبينا أن تونس تمكنت من المحافظة على رقم 120 يوم توريد وقد وصل يوم الجمعة الفارط إلى 118 يوم توريد، وفق قوله.

 

وذكر المتحدّث  بأن تصنيف تونس الأكثر عرضة للإفلاس في القارة الافريقية سيخلق ضغوطات خاصة من قبل الصحافة العالمية والمؤسسات الدولية، لافتا إلى  أن هذا التصنيف تم بعد النظر في بعض المؤشرات المتعلقة بنسبة الفائدة على الناتج المحلي الخام والفائدة على الدين العمومي ونسبة هامش الربح على الرقاع السيادية التونسية في الأسواق العالمية ونسبة قائم الدين على الناتج الداخلي الخام .

 

وبين الخبير المالي والاقتصادي أن ارتفاع أسعار بعض المواد الأساسية في العالم وارتفاع أسعار الفائدة سيجعل عديد الدول تشهد صعوبات كبيرة على مستوى ميزانية الدولة وستكون عرضة للتخلف عن تسديد ديونها، وفق تقديره.

{if $pageType eq 1}{literal}