Menu

توقعات باستقالة رئيس سريلانكا غدا


سكوب أنفو- وكالات

أفادت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية بأن رئيس سريلانكا "جوتابايا راجاباكسا"، وقّع خطاب استقالته، وسيعلن رئيس البرلمان ذلك للشعب غدا الأربعاء.

وأفادت الصحيفة، أنّه تم ابلاغ رئيس البرلمان "ماهيندا يابا أبيواردينا" بالخطاب وسيصدر بعد ذلك إعلانا عاما بعد ذلك.

وانتشرت التكهنات منذ يوم السبت الماضي بأن راجاباكسا قد غادر الجزيرة بالفعل، لكن هذه التقارير قوبلت بالرفض من قبل مصادر رفيعة مقرّبة من الرئيس أكدت أنّ راجاباكسا لا يزال في البلاد ويتم حمايته من قبل القوات المسلحة.

وبحسب الصحيفة "قبل أحداث الشغب في 9 جويلية بقليل، تم إخلاء راجاباكسا من مقر رئاسة الجمهورية في فورت من قبل قوات الأمن وتم حمايته على متن سفينة بحرية داخل المياه الإقليمية للبلاد لأسباب أمنية".

ومن المقرر أن يؤدي رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ، غدا الأربعاء، اليمين كرئيس لفترة مؤقتة حتى يتم اختيار رئيس جديد من قبل البرلمان في 20 جويلية الجاري.

وكان مئات الآلاف من المحتجين قد تدفقوا على العاصمة كولومبو، مطالبين الرئيس راجاباكسا بالاستقالة بعد أشهر من الاحتجاجات على سوء إدارة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

ومن المقرر أن يعقد القادة السياسيون المزيد من اللقاءات لبحث الانتقال السلس للسلطة، وناشد الجيش في سريلانكا المواطنين التعاون مع قوات الأمن من أجل الحفاظ على الهدوء. 

{if $pageType eq 1}{literal}