Menu

مواقع جزائرية: وساطة من الرئيس تبون بين سعيّد و الطبوبي


سكوب أنفو-تونس

استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية، الأمين العام لاتحاد الشغل، نور الدين الطبوبي.

وقد جرى اللقاء بحضور مدير ديوان رئاسة الجمهورية، "عبد العزيز خلف"، والأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، "سليم لباطشة".

ووصل "الطبوبي" إلى الجزائر، مساء الأحد، بدعوة رسمية من الحكومة الجزائرية والاتحاد العام للعمال الجزائريين، للمشاركة في احتفالات عيد الاستقلال، وعقد لقاءات مع المسؤولين الجزائريين.

و ذكر موقع الشعب نيوز، أنّ رئيس الجهورية، قيس سعيد، كان قد التقى في الجزائر مع الأمين العام نور الدين الطبوبي، "بمناسبة وجودهما معا في الاحتفالات التي أقامتها الجزائر الشقيقة بمناسبة احتفالها بالذكرى 60 لحصولها على الاستقلال بعد 130ىسنة من الاحتلال الفرنسي".

و تنطوي الدعوة الرسمية الجزائرية للأمين العام للاتحاد التونسي للشغل على رسالة سياسية أخرى توجهها السلطة السياسية في الجزائر إلى "سعيّد"، بشأن تحفظها على سياساته وتحالفاته الإقليمية غير المعلنة، والتي قد تضع تونس بصدد انحياز لمحور معيّن، ما قد يحدث خلخلة في التوازنات القائمة في المنطقة، ويشكل بنظر النخب السياسية والسلطة في الجزائر تهديدات على المدى المنظور لأمنها القومي.

و تناقلت عدد من المواقع الإعلامية الجزائرية تفاصيل ما أسموه ب"وساطة" تقودها الجزائر ل "تقارب وجهات النظر" بين أهم الفاعلين في تونس بهدف "احتواء الأزمة السياسية".

وتنظر الجزائر منذ فترة بحذر وريبة للتطورات في تونس ولسياسات "سعيّد"، وكان التصريح الأخير للرئيس "تبون" في روما مؤشراً واضحاً إلى ذلك، حيث تستشعر الجزائر وجود ضغوط وأياد إقليمية متدخلة، خصوصاً من مصر والإمارات وفرنسا.

  

{if $pageType eq 1}{literal}