Menu

أمين محفوظ يطالب سعيد بمراجعة مشروع الدستور الجديد


سكوب انفو _تونس

طالب أستاذ القانون الدستوري وعضو الهيئة الوطنيّة الاستشاريّة من أجل جمهوريّة جديدة، أمين محفوظ الرئيس  سعيّد بمراجعة مشروع الدستور الصادر بتاريخ 30 جوان 2022، بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية ، وذلك في حواره مع جريدة  الشروق في عددها الصادر اليوم الاثنين 4 جويلية 2022.

وتوجه محفوظ في حديثه للرئيس قيس سعيّد بالدعوة إلى تدارك الأمر والتفكير في المؤسسات التي ستبقى لتونس والعمل على جعل نص الدستور صالحا ودائما لتونس ما بعد سعيّد.

 وكان رئيس اللجنة الاستشارية الصادق بلعيد قد أعلن أمس تبرُأه من مشروع الدستور الذي نُشر بالرائد الرسمي معتبرا أن النص الصادر عن رئاسة الجمهورية لا يمت بصلة إلى النص الذي تم إعداده وتقديمه إلى الرئيس قيس سعيّد.

ويذكر، أنه انطلقت أمس الأحد، حملة الاستفتاء على مشروع الدستور الذي تم نشرُ نصّه بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية لتتواصل إلى 23 جويلية الحالي، علما أن عدد المقبولين للمشاركة في الحملة 170 موزّعين بين 26 منظمة وجمعية و24 حزبا و120 شخصا طبيعيّا.

وقد مددت هيئة الانتخابات في فترة تحديد الموقف من المشروع المعروض على الاستفتاء بيومين إما بنعم أو لا، وذلك بالنسبة إلى المشاركين في الحملة.

وفي صورة انقضاء 24 ساعة على التمديد دون إيداع تحديد الموقف من المشروع، يمكن للهيئة سحب تصريح المشاركة.

وفي سياق متصل، الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل تقرر أن تترك لقواعد الاتحاد حريةَ المشاركة في الحملة الانتخابية وحريةَ التصويت بنعم أو لا على مشروع الدستور الجديد وفق ما صرح به أمين عام المنظمة الشغيلة نور الدين الطبوبي. 

{if $pageType eq 1}{literal}