Menu

الأمم المتحدة تُعلن انتهاء خارطة طريق المرحلة الانتقالية وقبول الأطراف الليبية الدعوة للاجتماع في جنيف


سكوب أنفو- وكالات

أكّد نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أنّ أولويات الأمم المتحدة في ليبيا هي تسهيل العودة إلى العملية الانتخابية على أسس قانونية ودستورية.

وقال حق في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، إنّ خارطة الطريق التي وضعت للمرحلة الانتقالية في ليبيا قد انتهت، مشيرا إلى أنّ "أولويات الأمم المتحدة هي تسهيل العودة إلى العملية الانتخابية على أسس قانونية ودستورية، فالانتخابات هي السبيل الوحيد لاستعادة المؤسسات الليبية للشرعية"، مردفاً: "نحن بذلنا جهوداً على مدار سنوات لتكوين حكومة وحدة وطنية".

كما دعا المسؤول الأممي، القادة الليبيين إلى "عدم استخدام انتهاء خارطة الطريق، التي وضعها الحوار الوطني، كأداة ضغط سياسي"، مشيراً إلى أنّ "الأطراف الليبية هي وحدها المسؤولة عن فشل العملية السياسية في البلاد"، مبيناً: "لا نلقي باللوم على الشعب الليبي، لكن في نهاية المطاف هم المسؤولون عن الفشل، وعدم توحدهم على كلمة واحدة".

من جهتها، أعلنت مستشارة أمين عام الأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، اليوم الخميس 23 جوان 2022، ، قبول رئيسي البرلمان والمجلس الأعلى الليبيين الدعوة للاجتماع في جنيف، يومي 28 و29 جوان الجاري، لمناقشة مسودة الإطار الدستوري حول الانتخابات.

وسبق لويليامز، توجيه الدعوة لرئيس البرلمان عقيلة صالح، و رئيس مجلس الدولة خالد المشري، للاجتماع في غضون 10 أيام لاستكمال المشاورات حول المسار الدستوري الليبي، وبعض المواد الخلافية. 

{if $pageType eq 1}{literal}