Menu

بسبب الغلق التعسفي لهيئة مكافحة الفساد: وفاة ليلى اليحياوي جراء حرمانها من مواصلة العلاج الكيميائي


سكوب أنفو-تونس

توفيت صباح اليوم الخميس 23 جوان 2022، ليلى اليحياوي، وهي شقيقة المرحوم زهير اليحياوي "شهيد الأنترنات''.

الفقيدة ليلى اليحياوي، البالغة من العمر 37 عامًا، موظفة في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

 وأُصيبت الفقيدة بالسرطان علمت به في وقت مبكر وكانت تعالج بشكل طبيعي، وفق أحد أصدقائها المقربين، "كان علاجها الكيميائي يتقدم بشكل جيد وكانت في طريقها إلى الشفاء".

 ومع ذلك، اتضح أنها اضطرت إلى التوقف فجأة عن العلاج الكيميائي، بعد الغلق التعسفي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد.

هذا الغلق ساهم في حرمان أعوان الهيئة من التمتع بالتغطية الصحية وأصبحت ليلى اليحياوي غير قادرة على متابعة علاجها لأنّ مصاريف العلاج لم تعُد مشمولة بالضمان الاجتماعي لأنّ الكنام باتت تعتبر أعوان هيئة مكافحة الفساد عاطلين عن العمل. 

ما تعرّضت له هيئة مكافحة الفساد من ظلم هي إحدى المظالم التي قام بها قيس سعيد منذ انقلاب 25 جويلية 2021. بعد مصادرة جميع الوثائق السرية للمواطنين المودعين في الهيئة، قام قيس سعيد بإغلاق أبواب هيئة مكافحة الفساد بالقوة العامة، دون أيّ إذن قانوني. 

بعد قرار غلق هيئة مكافحة الفساد التعسفي، تمّ إهمال أعوان الهيئة والإداريون وتمّت إحالتهم على البطالة دون أجور ودون تغطية اجتماعية، كما تمّ وضع رئيس الهيئة السابق شوقي الطبيب تحت الإقامة الجبرية قرابة شهرين دون أي تفسير ودون أي إذن قضائي. 

{if $pageType eq 1}{literal}