Menu

ألمانيا: المعارضة تطالب شولتس بالعمل على منح أوكرانيا صفة مرشّح للانضمام للاتحاد الأوروبي


 

سكوب أنفو-تونس

 طالب زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرتس،  المستشار الألماني أولاف شولتس ، بأن يبعث بإشارات واضحة بشأن إصلاح الاتحاد الأوروبي في بيان الحكومة الذي يعتزم شولتس إلقاءه في البرلمان غدا الأربعاء.

وقال زعيم حزب المستشارة السابقة انجيلا ميركل، المسيحي الديمقراطي، في جلسة لكتلة حزبه في البرلمان اليوم الثلاثاء إن " هذا الاتحاد الأوروبي غير قادر في الوقت الراهن على استيعاب دول أعضاء أخرى".

وفيما يتعلق بالجدل الدائر حول منح كل من أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قال ميرتس إن التحالف المسيحي (حزبه والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) ينتظر من شولتس أن يعمل على إنجاح حصول أوكرانيا ومولدوفا على هذه الصفة خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يومي الخميس والجمعة المقبلين. 

ورأى ميرتس أن هناك حاجة للإسراع في ضمّ السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) مشيرا إلى أن كتلة التحالف المسيحي مستعدة للموافقة على انضمام الدولتين للحلف خلال أسبوع الجلسات التالي في بداية شهر جويلية  المقبل وقال: "نحن نأمل في أن يتخذ المستشار غدا موقفا واضحا من هذا الأمر".

 جدير بالذكر أن تركيا قد استخدمت حق النقض ضد ضم السويد وفنلندا إلى الناتو، ولا يزال من غير المحدد بعد ما إذا كانت أنقرة ستتراجع عن هذا الموقف وكيف.

{if $pageType eq 1}{literal}