Menu

تسليم مسودة الدستور الجديد اليوم إلى رئيس الجمهورية


سكوب أنفو-تونس

سيتم اليوم الإثنين تسليم مسودّة الدّستور الجديد لرئيس الجمهوريّة وفق ما نصّ عليه المرسوم عدد 30 لسنة 2022 المتعلق "بإحداث الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، وسينشرمشروع الدستور الجديد المعروض على الاستفتاء، بالرائد الرسمي في اجل اقصاه 30 جوان.

وقد نصّ الفصل 22 من المرسوم عدد 30 على أن يرفع الرئيس المنسق لهذه الهيئة إلى رئيس الجمهورية، تقارير دورية عن تقدم اعمال لجنة الحوار ويقدم له تقريرها النهائي المتعلق بإعداد الدستور في أجل أقصاه يوم 20 جوان.

وتأتي هذه الخطوة في مسار إعداد الدستور الجديد عقب عقد كل من اللجنة الإستشارية للشؤون الإقتصادية والإجتماعية واللجنة الإستشارية القانونية،(لجان وردت في المرسوم عدد 30) إجتماعها الأخير يوم السبت18 جوان الجاري خصّصت للتداول فيما أفضت إليه الإجتماعات الدورية التي عقدتها اللجنة الإستشارية للشؤون الإقتصادية والإجتماعية منذ 4 جوان والنظر في الصياغة الأولية الصادرة عنها.

وسينشر مشروع الدستورالجديد للجمهورية التونسية موضوع الإستفتاء بأمر رئاسي في أجل أقصاه يوم 30 جوان الجاري ، وفق ما نصّت عليه الأحكام الإستثنائية المتعلّقة بإستفتاء 25 جويلية 2022 الواردة في المرسوم عدد 32 لسنة 2022.

وقد صرّح رئيس الهيئة الوطنية الإستشارية من أجل جمهورية جديدة الصادق بلعيد، عقب الإجتماع الأخير للجنتين، بأن مسودة الدستور ستتضمّن مبادئ عامة ومواد من الدساتير الماضية، على غرار بعض المواد التي تخصّ مجال الحريات، الواردة في دستور 2014، فضلا عن بعض مكاسب دستور 1959 

{if $pageType eq 1}{literal}