Menu

صالون " بتروأفريكا 2022".. نفس جديد للاستثمار في الطاقة


سكوب أنفو-تونس

تنظم Xtrade For Events المعرض الدولي للنفط والغاز والطاقة والخدمات، بتروأفريكا 2022 تحت شعار "البترورقمية، التأثير والآفاق". وتعتبر النسخة الحاليّة جزء من الاستمرارية وضرورية للقطاع في تونس وإفريقيا.

وتنطلق فعاليات الصالون، اليوم الثلاثاء 14 جوان 2022 بقصر المعارض بالكرم، وتتواصل أشغاله إلى غاية 17 من نفس الشهر.

واعتبر مدير عام المحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة رشيد بن دالي، أنّ الوضع الطاقي في مرحلة انتقالية يتطلب استشراف لمرحلة 2030 وما بعدها، مضيفا أن الرهان الاول هو توفير الطاقة وثانيا تنويع مصادرها باعتبار أن هناك عجزا هيكليا يتطلب بناء منوال جديد يقوم على الولوج للطاقات المتجددة وبلوغ 35% من الانتاج الطاقي.

كما أشار الحضور إلى أن احتضان تونس الدورة الأولى لصالون الطاقة والبترول والغاز والخدمات petroafrica بقصر المعارض بالكرم مهم لتمتين العلاقات والخبرات والشراكات في هذه المجالات.

وتابع ممثل الوزارة "نحن ندرس خيارتنا لحدود 2035 طرق توفيرها ومصادرها"، معتبرا أن توفير الغاز "لأننا ننتج فقط ثلث حاجياتنا وهو ما يتطلب تنويع مصادرنا أيضا واستكشاف أراضي للتقليص من العجز الغازي إلى غاية 2050"، هو من أهداف العمل، "ال 50 % المتبقية من الإنتاج تعتمد على الطاقات الأحفورية الغاز والبترول".

ومن أهداف المشاركة في هذا الصالون، وفق آراء الخبراء، فتح آفاق تعاون تونسي ليبي جزائري ومع شركات من موريتانيا وايطاليا بريطانيا.

وتعتبر الطاقات المتجددة والنظيفة يجب أن تكون من أولويات المشاريع والأهداف المستقبلية بكل الدول في السنوات القادمة.

ومن جهتها، كشفت منظمة الصالون الدولي للبترول والغاز والطاقات المتجددة والخدمات petroafrica، بسمة الحمايدي، في تصريح إعلامي، أن الصالون ثروة، لنجاح تنظيمه بعد سنتي تحضير وكوفيد 19 وتجميع 120 مشاركا من بلدان إفريقية وعربية وأجنبية من العراق وفرنسا وليبيا ودول افريقية أخرى.

وأبرزت أن الهدف هو تحقيق جولة للمعرض بين ثلاثية تونس وليبيا ونيجيريا، مؤكدة أن تنظيم الصالونين القادمين سيكون بأيادي تونسية وغدا ستنطلق لقاءات الشراكة وامضاء اتفاقات استثمارية بالخصوص.

كما بينت الحامدي، أن المعرض ينظم أيضا مؤتمرا علميا من 30 محاضرا و27 محاضرة حول قطاعات واعدة منها النفط والغاز داخل وخارج تونس ورقمنة القطاع والمحيط والبيئة والشراكة التونسية الإفريقية في المجال. 

{if $pageType eq 1}{literal}