Menu

السعودية ترحب بقرار مجلس محافظي "الطاقة الذرية" بخصوص إيران


 

سكوب أنفو- وكالات

رحبت المملكة العربية السعودية، بقرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يشدد على وجوب امتثال إيران لالتزاماتها في اتفاق الضمانات وضرورة تعاونها مع الوكالة لحل كافة الإشكاليات النووية المعلقة، وذلك في بيان مقتضب لوزارة الخارجية السعودية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس"، مساء الاربعاء .

ودعت المملكة، إيران إلى "التعاون مع الوكالة، وحل القضايا العالقة دون مماطلة"، معربة عن الأمل "من الدول الأعضاء في مجلس المحافظين تقديم كامل الدعم للوكالة ومديرها العام".

وفي وقت سابق الأربعاء، اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء، إيران بأنها تخفي آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع غير معلنة.

من جهتها، رفضت طهران هذا القرار، وقال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، محمد إسلامي، إن بلاده "ليس لديها أنشطة نووية سرية أو مواقع وأنشطة مجهولة الهوية".

وأمس الثلاثاء، قدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا مشروع قرار إلى مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينتقد إيران لعدم تجاوبها بشكل كامل مع الوكالة حول وجود آثار لمادة اليورانيوم في مواقع غير معلنة، حسب الشبكة.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة وخمس دول أخرى منذ شهور، في العاصمة النمساوية فيينا حول صفقة لإعادة فرض قيود على برامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فرضها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق ماي 2018 .

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}