Menu

الكرملين: يجب رفع العقوبات لتسليم الحبوب الروسية للأسواق


 

سكوب أنفو- وكالات

 قال الكرملين ،  الأربعاء،  إنه يتعين رفع العقوبات الغربية المفروضة على موسكو حتى يتم تسليم الحبوب الروسية إلى الأسواق الدولية.

وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين بأن الرئيس بوتين قال إنه من أجل تسليم كميات الحبوب الروسية إلى الأسواق الدولية، يجب رفع العقوبات المباشرة وغير المباشرة عن روسيا".

وأضاف بأن العقوبات التي فرضها الغرب ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا تؤثر على تأمين الشحن البحري والمدفوعات والوصول للموانئ الأوروبية.

وتابع قائلا "لا توجد مناقشات فعلية" جارية بشأن رفع العقوبات.

من جهته ، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، في وقت سابق اليوم ،  إن المسؤولية تقع على عاتق أوكرانيا لحل المشكلات المتعلقة بشحنات الحبوب عن طريق إزالة الألغام من المنافذ المؤدية إلى موانئها، وإن موسكو ليست في حاجة لاتخاذ أي إجراء لأنها وفّت بالفعل بالتزاماتها الضرورية.

وتمثل أوكرانيا وروسيا معا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، في حين أن روسيا أيضا مُصدر رئيسي للأسمدة وأوكرانيا مورد رئيسي للذرة وزيت دوار الشمس.

وتوقفت صادرات الحبوب الأوكرانية بسبب الحصار الروسي لموانئها على البحر الأسود لكن موسكو تلقي باللائمة في ذلك الوضع على فشل أوكرانيا في إزالة الألغام من الموانئ.

{if $pageType eq 1}{literal}