Menu

مرصد شاهد: هناك مخاطر للتلاعب بعناوين ناخبين من مناطق وتحويلهم إلى مناطق أخرى لمنعهم من التصويت بـ "لا"


سكوب أنفو-تونس

أكّد مرصد شاهد، عدم جهوزية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لإنجاز مسار الاستفتاء ليوم 25 جويلية 2022 بسبب غياب المعلومات عن سير عملية التسجيل.

وسجّل المرصد، في بيان له، اليوم الاثنين، أن أغلب مراكز التسجيل غير مجهزة بالمعدات اللازمة والضرورية مع غياب اللافتات الدالة على وجود مراكز التسجيل.

وأشار إلى ضعف تكوين الأعوان في عمليّة التسجيل وعدم امتلاكهم لأيّ معلومات عن الاستفتاء، وفق نص البلاغ.

كما لفت مرصد شاهد إلى أن التسجيل في أغلب المراكز لم يكن عبر المنظومة بل كان يدويا دون التثبت من توفر شروط الناخب كاملة وفي عديد المراكز كما لم يتم تمكين طالبي التسجيل من وصل تسجيل.

وشدّد على أنّ تدخل السلطة التنفيذية في الاستفتاء واعتمادها في التشريع الانتخابي في ظل وجود قانون انتخابي ساري المفعول يجعل مسار الاستفتاء خارج المعايير الدولية.

ودعا الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى تفعيل سلطتها الترتيبية في المجال الانتخابي والحفاظ على استقلاليتها والحد الأدنى من الممارسات الفضلى الانتخابيّة.

وأكد مرصد شاهد رفضه اللجوء إلى التسجيل الآلي للناخبين التونسيين، مطالبا بوضع الناخبين المسجلين آليا في مكاتب اقتراع خاصة بهم حتى يتم التدقيق في المعطيات الخاصة بهم وحتى تضمن الهيئة المحافظة على سجل الناخبين المسجلين إراديا نقيّا من الشوائب.

ونبّه شاهد إلى خطورة فتح الباب لأول مرّة من طرف الهيئة إلى تعدد السجلات الانتخابية حيث سيكون هناك سجل خاص بالاستفتاء يلغى بعد 25 جويلية وسجل خاص بالانتخابات البلدية والتشريعية غير صالح لغيرها من المواعيد الانتخابيّة ممّا يسهم في إرباك الناخبين وفيه مخاطر التلاعب بمعطيات الناخبين وتحويلهم من مركز اقتراع إلى آخر دون علمهم ودون رغبتهم.

ودعا هيئة الانتخابات إلى رفض مقترح اللجوء إلى استعمال منصة إيفاكس للتلقيح ضد كورونا لاستخراج معطيات تخص عناوين الناخبين المشمولين بالتسجيل الآلي وربط مراكز اقتراعهم بمراكز التلقيح.

وأعرب مرصد شاهد عن قلقه من وجود فترة في روزنامة الاستفتاء غير خاضعة للرقابة القضائيّة سمتها الهيئة "حملة التحيين الحرّ لمراكز الاقتراع" من 16 جوان إلى 12 جويلية 2022 وفيها مخاطر تهيئ المجال للتلاعب بعناوين ناخبين من مناطق بعينها وتحويلهم إلى مناطق أخرى لمنعهم من التصويت بـ "لا" في الاستفتاء.

  

{if $pageType eq 1}{literal}