Menu

اتّحاد قضاة محكمة المحاسبات يندّد بإعفاء قضاة دون مسار تأديبي


سكوب أنفو-تونس

رفض اتّحاد قضاة محكمة المحاسبات، إعفاء القضاة دون المرور بالمسار التأديبي، لما في ذلك من خرق لقرينة البراءة وعزل للقضاة بالشبهة أو بدون شبهة.

وندّد الاتّحاد، في بيان أصدره اليوم الاثنين 06 جوان 2022، بتقييد حقّ القضاة المعفيّين في التقاضي عبر منعهم من الطعن في قرار إعفائهم أمام القضاء الإداري إلّا بعد صدور حكم جزائي باتّ، معتبرا اللجوء إلى القضاء حقّ لا يمكن سلبه.

وأكد الاتحاد دعمه لمبدأ المحاسبة في كلّ قطاعات الدولة وسلطها، بعيدا عن أيّة شخصنة أو تشفّ، وفي احترام كامل لحقوق الدفاع ومبادئ المحاكمة العادلة والمواجهة.

ودعا الاتحاد رئيس الجمهوريّة إلى إلغاء أمر الإعفاء والمرسوم المؤسّس له، واحترام استقلاليّة السلطة القضائيّة والكفّ عن تأليب الرأي العام ضدّها، خاصّة وأنّ ذلك من شأنه تهديد السلامة الجسديّة للقضاة، محمّلا إياه المسؤولية كاملة عن تعكّر مناخ العمل بالمحاكم تبعا لانعدام الأمان الوظيفي للقضاة.

وأعلن دعمه للقرارات الصادرة عن بقيّة الهياكل الممثّلة للقضاة، والتي كانت نتاجا لاصطفاف كافّة القضاة العدليين والإداريين والماليّين ووعيهم بخطورة المرحلة وإيمانهم بعدالة قضيّتهم.

وطالب اتّحاد قضاة محكمة المحاسبات كافّة القضاة الماليّين إلى تعليق العمل الذي تمّ إقراره لمدّة أسبوع قابل للتجديد بداية من يوم الإثنين 06 جوان 2022، مؤكدا تنسيقه مع بقيّة الهياكل في سبيل الدفاع عن استقلاليّة القضاء التونسي. 

{if $pageType eq 1}{literal}