Menu

سعاد عبد الرحيم: البلديات هي الأداة الحقيقية لإشراك المواطنين في عملية صناعة القرار


سكوب أنفو- تونس

قالت عمدة مدينة تونس، سعاد عبد الرحيم، إن تونس وبلدان المغرب العربي قدمت المثل للبلدان العربية والإسلامية في المشاركة الفعالة للمرأة في الحياة العامة عبر ترأس عدد كبير من النساء لبلديات المدن التونسية، ومن بينها مدينة تونس العاصمة التي تترأسها.

جاء ذلك أثناء مشاركة عمدة تونس اليوم السبت في مهرجان مواطني المتوسط في مدنية كاتانيا الذي استضاف في إحدى جلساته عددا من عمد المدن المتوسطية.

وأضافت عبد الرحيم أنها تؤمن بالصلة العميقة بين المدن المتوسطية، حيث أثمر التلاقح الحضاري عبر التاريخ شخصية متوسطية مميزة رغم اختلاف الثقافات، وعبرت عن حلمها أن تكون المياه التي تفصل بين المدن المتوسطية سببا للحياة المشتركة بينها كما كان الماء دوما أصل الحياة.

و أكدت عبد الرحيم كذلك على الدور الحيوي الذي تلعبه البلديات في إشراك المواطنين في عملية صناعة القرار، وهو ما يعتبر جوهر الديمقراطية، وأوضحت أن ذلك يجري بالفعل اليوم في العاصمة تونس، حيث يستشار المواطنون في المشاريع والأولويات الخاصة بمناطقهم وتقوم البلدية بالتحرك وفقا للاختيارات الشعبية.

إلى جانب عبد الرحيم، شارك حنا حنانيا عمدة مدنية بيت لحم في اللقاء، وأكد على المشكلات الكبيرة التي تعانيها بيت لحم في الحصول على المياه والمواصلات بسبب الاحتلال الإسرائيلي، وإن أولويته اليوم كما باقي القوي الوطنية الفلسطينية هي وضع استراتيجية للمقاومة الشعبية للاحتلال.

كما حضر اللقاء القائم بأعمال عمدة كاتانيا روبرتو بوناكورسي، الذي أكد أهمية التعاون المتوسطي لنماء كافة المدن المتوسطية بما في ذلك مدينته كاتانيا، وهي مدينة سياحية وصناعية وميناء في نفس الوقت، وستستفيد كثيرا بالتالي حال توطدت علاقاتها بالمدن المتوسطية الأخرى.

شارك كذلك في اللقاء نائبة عمدة مدينة آثينا، كاترينا جاجكي، التي أكدت على دور جائحة كورونا في إبراز أهمية البلديات في الحياة اليومية للمواطنين، وكذلك عمدة مدينة قيصراني اليونانية، كريستوس فوسكوبولوس، الذي أكد على أن التوأمة بين المدن المختلفة وتأسيس اتحادات قائمة على النشاط المدني العابر للحدود هي ضرورة اليوم لمواجهة القوى السياسية والاقتصادية التي تتلاعب بمصالح المواطنين من أجل مصالحها الاقتصادي في مجالات كالطاقة وصفقات السلاح.

يذكر أن مهرجان مواطني المتوسط هو مهرجان ثقافي ينظمه برنامج حوار المتوسط للحقوق والمساواة، وهو برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي، بهدف جمع صناع القرار والنشطاء والمجتمع المدني في منطقة المتوسط لمناقشة التحديات المشتركة في المنطقة، وينعقد في مدينة كاتانيا الإيطالية بين الثاني والخامس من جوان. 

{if $pageType eq 1}{literal}