Menu

تقرير وكالة "ستارندرد آند بورز" / من بينها تونس : 5 دول عربية أكثر تأثرا بأزمات الغذاء والطاقة وديناميكياتها المالية مهددة


 

سكوب أنفو- اقتصاد

حذّر تقرير أعدته وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز"، 5 دول عربية من تبعات  ارتفاع أسعار السلع الغذائية على خلفية الصراع بين روسيا وأوكرانيا .

وذكر التقرير الذي عنونته الوكالة "صدى صدمة أسعار الغذاء يتردد في اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا "، ان هناك 5 دول عربية الأكثر تأثرا بأزمات الغذاء  والطاقة وهي تونس والاردن ولبنان والمغرب ومصر .

وقد تطرق التقرير وفق ما نشرته جريدة المغرب ، السبت، إلى أن صافي واردات الخمس دول من الغذاء والطاقة يمثل بين 4 و 17  بالمائة  من ناتجها المحلي الاجمالي .

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع أسعار السلع على خلفية الصراع الروسي الاوكراني قد أدّى إلى ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية في اقتصاد دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، كما أن الحرب باتت تهدد تدهور الديناميكيات المالية والاجتماعية والسياسية القائمة لهذه الدول لان اقتصاداتها  تعتمد على حدّ كبير من واردات الغذاء والطاقة ، ولكنها تستورد جزءا كبيرا من إمدادات الحبوب من روسيا وأوكرانيا بأكثر من 60 % .

ويشكل الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية أحد مخاطر التضخم الرئيسية لمنطقة الشرق الاوسط  وشمال افريقيا وانخفاض مستويات الدخل وعدم مرونة الطلب على المواد الغذائية ، كما هو الحال في العديد  من الاسواق الناشئة الاخرى  ما يعني ان الغذاء  يمثل نسبة مائية أعلى  من سلال استهلاك مؤشر أسعار المستهلكين مقارنة بالاقتصاديات المتقدمة .

{if $pageType eq 1}{literal}