Menu

الصليب الأحمر يدعو لتحويل هدنة اليمن إلى وقف نار دائم


 

 

سكوب أنفو- وكالات

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة، إلى تحويل الهدنة في اليمن إلى وقف دائم لإطلاق النار والحرب المتواصلة منذ نحو 8 أعوام.

وقال فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي للصليب الأحمر في الشرق الأوسط والأدنى، غداة إعلان الأمم المتحدة موافقة الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة المتواصلة منذ أفريل الماضي، لمدة شهرين ، ""بشرى سارة لأهل اليمن. دعونا نحوّل هذه الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وأضاف قوله "الوقت ينفد منا، ويواجه شعب هذا البلد تحديات هائلة تتعلق بأزمة المناخ، والعواقب الوخيمة لسنوات عديدة من الصراع".

من جهته ،  كتب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي، في تغريدة، أن "تمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة بشرى سارة للغاية".

وأضاف غريسلي: "أؤيد بالكامل جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، لتنفيذ وتوحيد جميع عناصر الهدنة، بما في ذلك إعادة فتح الطرق".

وأمس الخميس، أعلن غروندبرغ أن الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله  وافقوا على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين، وذلك قبل ساعات من انتهائها.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ سبع سنوات.

وقد لاقى قرار تمديد الهدنة ترحيباً إقليمياً ودولياً واسعاً، ركز على ضرورة العمل لحلّ الأزمة في اليمن بشكلٍ نهائي.

{if $pageType eq 1}{literal}