Menu

الجمعية التونسية للقانون الدستوري: ''قيس سعّيد مصرّ على فرض سياسة الأمر الواقع''


سكوب أنفو- تونس

عبرت الجمعية التونسية للقانون الدستوري، عن '' انشغالها بشأن إصرار رئيس الجمهورية على فرض سياسة الأمر الواقع''، منبّهة من ''اعتماد استشارة لا تستند إلى أي نص قانوني ، واعدّت مضامينها بصورة أحادية غير شفافة وقيّمت نتائجها بشكل أحادي''.

وندّدت الجمعية، في بيان لها اليوم الاثنين 30 ماي 2022، ''بعدم تشريك مكونات المجتمع المدني والسياسي في تحديد إجراءات المسار التأسيسي ورزنامته ومضامينه''، معتبرة أنّ ''طريقة تكوين اللجان الاستشارية والاختصاصات التي أسندت إليها وفق المروسم عدد 30 ، خير دليل على ذلك''.

واستنكرت الجمعية، ''تغيير القانون المتعلّق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات خارج الإطار الدستوري والقانوني بما لا يضمن استفتاء وانتخابات نزيهة وشفافة''، كما استنكرت في السياق ذاته، ''عدم تمكين هيئة الانتخابات من الآليات والأجال الضرورية لتأمين الاستفتاء في أفضل الظروف''.

وترى الجمعية التونسية للقانون الدستوري أنّ المشار المتعلق بالاستفتاء ومآل نتائجه خاصة في حال رفض مشروع الدستور أو المشاركة الضعيفة غير واضح''.

وأكّدت الجمعية إلتزامها بمتابعة المسار التأسيسي، مشيرة إلى احتفاظها بحقها في تقديم قراءتها العلمية لمشروع الدستور، وفق نص البيان.

{if $pageType eq 1}{literal}