Menu

هيئة بوعسكر تقترح مشاركة الأحزاب في حملة الاستفتاء


سكوب أنفو-تونس

استعرضت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مشروع روزنامة جديدة لاستفتاء 25 جويلية.

واقترحت الهيئة، خلال مداولات مجلسها اليوم الجمعة 27 ماي 2022، أن تتواصل حملة التسجيل 17 يوما من 29 ماي إلى 14 جوان، عوضا عن 10 أيّام في مشروع الروزنامة السابقة، علما وأنّ عملية التسجيل مستمرة الآن.

كما اقترحت الروزنامة الجديدة التقليص في آجال التدقيق في قائمات الناخبين ونشرها ووضعها على ذمة العموم إلى 6 أيّام من 15 جوان إلى 20 جوان، باعتبار أنّ الهيئة انطلقت منذ أيّام في تنفيذ هذه العملية، واستحداث آلية نشر ووضع القائمات التكميلية للمسجلين بعد وضع القائمات سنة 2021 على ذمة العموم بمقرات المعتمديات.

كما تكون القائمة النهائية للناخبين جاهزة يوم 15 جويلية، وذلك بعد انتهاء فترة النزاعات حول القائمات

وسيتمّ نشر القائمات على موقع الهيئة ووضع حواسيب تتضمّن القائمات المحينة على ذمة المواطنين بمقرات المعتمديات، على أن تمتد فترة النزاعات حول ترسيم الناخبين مدّة 25 يوما فيما تمّ تخصيص 7 أيّام للتدقيق في السجلات وطباعتها وتقسيم المواد الانتخابية وتوزيعها بالداخل والخارج.

كما اقترح المشروع الجديد للروزنامة الترفيع في عدد أعوان التسجيل من 1005 إلى 1513 عونا على أن يتمّ الترفيع في الهدف المنشود من عملية التسجيل من 70 إلى 200 ألف مسجّل.

وطرحت الروزنامة الجديدة للاستفتاء مشاركة الأحزاب في حملة الاستفتاء على أن يُعدّ مجلس الهيئة قرارا ترتيبيا حول مشاركتها، خصوصا وأنّ القانون الانتخابي الحالي ينصّ على مشاركة الأحزاب البرلمانية في حملة الاستفتاء، غير أنّ البرلمان تمّ حلّه، وهو ما يطرح إمكانية تأويل النصّ القانوني، وذلك بتوسيع المشاركة لجميع الاحزاب أو حصرها في الأحزاب النيابية في كلّ المجالس النيابية السابقة.

وتقترح الروزنامة فترة لقبول مطالب الأحزاب للمشاركة مدّة 7 أيّام بداية من يوم 02  إلى يوم 7 جوان على أن يستمر فتح باب النزاعات من 09 جوان إلى 30 جوان التاريخ الأقصى لنشر نسخة الدستور، ليتمّ تحديد موقف المشاركة الداعم أو المناهض لموضوع الاستفتاء أيّام 1 و2 جويلية.

وتقترح الروزنامة أيضا في جانب تمويل الحملات أن يتمّ التعامل مع الأحزاب منفردة وليس في شكل ائتلافات حتّى يتمّ التحديد الدقيق لسقف تمويل الحملات عامة والتمويل العمومي خصوصا إضافة إلى ضبط الزمن الإعلامي المخصّص للمساندة والمعارضة.

ويقترح مشروع الروزنامة أن يتمّ ابتداء من 15 جوان الانطلاق في إيداع مطالب اعتماد ملاحظي الأحزاب السياسية، على أن تستمر العملية إلى يوم 17 جويلية.

وتقترح روزنامة الاستفتاء أنّ تنطلق حملة الاستفتاء للمساندين والمعارضين من 3 إلى 23  جويلية 2022 ليكون 24 جويلية يوما للصمت الانتخابي، علما وأنّ يوم 23 جويلية سيكون أوّل أيّام الاقتراع للتونسيين بالخارج و25 جويلية للاقتراع بالداخل.

وحسب مشروع الروزنامة فإنّه سيتمّ الإعلان عن النتائج النهائية للاستفتاء يوم 28 أوت 2022 على أن يصدر مشروع الدستور الجديد إذا نال ثقة الناخبين يوم 12 سبتمبر 2022.

وبخصوص اعتماد الصحفيين والملاحظين فإنّ الروزنامة تعتبر أنّه يمكن الانطلاق فيه بداية من الآن حتى يتسنّى للإعلام والملاحظين ملاحظة أعمال الهيئة منذ بداية التسجيل. 

{if $pageType eq 1}{literal}