Menu

الاتّحاد الأوروبي يصرف مساعدات لتونس بقيمة 300 مليون أورو


 

سكوب أنفو- تونس

أعلن الاتحاد الأوروبي عبر موقعه الرسمي ، أن المفوضية الأوروبية قامت  الاربعاء، بصرف 300 مليون أورو في شكل مساعدات مالية لتونس.

وقالت المفوضية الأوربية، في بيان لها ، إن هذه هي الدفعة الثانية والاخيرة في إطار برنامج تخفيف من الأثر الاقتصادي لجائحة كورونا وتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، مشيرة إلى أنه تم صرف الدفعة الألى البالغة 300 مليون يورو في شهر جوان 2021 ، بعد مصادقة مجلس نواب الشعب التونسي على اتفاقية المساعدة المالية الكلية. 

وذكرت المفوضية أن تونس تعد الدولة التاسعة التي استكملت برنامج التمويل من أصل 10 دول استفادت من حزمة الطوارئ البالغة 3 مليارات يورو.

وتابعت في نص بيانها "هذه المساعدة ستمكن تونس من توفير الموارد اللازمة للتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية للوباء على سكانها والتي تفاقمت بسبب التأثير الأمني السلبي للعدوان الروسي على أوكرانيا والأزمتين الغذائية والطاقية".

 

وأضافت المفوضية الأوروبية أن هذه التمويلات العاجلة ُمنحت لتونس في شكل قروض طويلة الأجل بشروط ميسرة للغاية مشيرة إلى أنها ستساعدها على التخفيف من أعباء ميزان الدفوعات والميزانية وتنفيذ الإصالحات الاقتصادية الرئيسية، إضافة إلى تحسين استدامة المالية العمومية وإصلاح القطاع العمومي وتعزيز آليات الحماية الاجتماعية بالبلاد وتعزيز تحديث وإصلاح المؤسسات العمومية وتعزيز الاستثمار الخاص من خلال تحسين مناخ الأعمال".

{if $pageType eq 1}{literal}