Menu

محكمة سوسة: إحالة مهدي بن غربية وسبعة أشخاص على الدائرة الجنائية


سكوب أنفو-تونس

نظرت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة في قضية رجل الأعمال والوزير الأسبق  والنائب المجمدة عضويته مهدي بن غربية.

وأفاد الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف الهادي خصيب  في تصريح موزاييك،  اليوم الثلاثاء 10 ماي 2022 بأن دائرة الاتهام قررت إحالة بن غربية و 7 مظنون فيهم على الدائرة الجنائية بمحكمة سوسة 1،  وذلك بعد النقض الجزئي لقرار ختم البحث لتوجيه تهم التدليس ومسك واستعمال مدلس والتي كان قرار ختم البحث انتهى الى حفظها وذلك على بن غربية و على البقية  كتوجيه  تهمة غسيل الأموال على بن غربية.

يذكر أن قرار ختم البحث التحقيقي كان قرر حفظ تهم التدليس ومسك واستعمال مدلس وغسيل الأموال في جميع الأطراف.

من جهة أخرى أيدت دائرة الاتهام قرار ختم البحث في خصوص توجيه التهم الجبائية المنسوبة له ولمتهمين آخرين (وكيلا شركتين).

كما أيدت الدائرة توجيه تهمة إقامة شهادة نص فيها على أمور غير حقيقية على النائب المجمدة عضويته وبعض الوكلاء والمسيريين للشركات.

وأضاف خصيب أنه تقرر حفظ تهمة غسيل الأموال على بقية المظنون فيهم وحفظ تهم التدليس ومسك و استعمال مدلس على مسيري الشركة فضلا عن حفظ جميع التهم في حق 4 من المسيرين 

ورفعت دائرة الاتهام تحجير السفر عن 3 متهمين و أصدرت قراري تحجير جديدين في حق متهمين آخرين

كما قررت الدائرة رفض مطالب الإفراج المقدمة في حق المظنون فيهما الموقوفين على ذمة القضية.

وأوضح الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف أن عدة مغالطات رافقت  هذه القضية قصد الضغط على دائرة الاتهام مؤكدا أنه وقع التعامل مع الملف بكل حياد و استقلالية.

ورد خصيب على ما قيل بشأن احتجاز مهدي بن غربية دون إذن قانوني باعتبار أن أجال الإيقاف التحفظي انتهت بأن التمديد في الإيقاف التحفيظ تم في الآجال القانونية وقبل نهاية مدة الإيقاف الأولى دون اعتبار فترة الاحتفاظ لدى باحث البداية والتي لا تدخل في احتساب آجال الإيقاف التحفظي وإنما يقع احتسابها عند تنفيذ العقاب.

وأوضح محدثنا أن دائرة الاتهام تعهدت بالملف في الأصل في مناسبة وحيدة سابقة بموجب استئناف النيابة لقرار ختم البحث وقررت الإرجاع لقاضي التحقيق المتعهد للقيام بأعمال إضافية أهمها الاختبارات سعيا للبحث عن الحقيقة سواء لفائدة المظنون فيهم أو ضدهم .

وواصل القول بأن تعهد دائرة الاتهام في بقية المناسبات كان بطلب من لسان الدفاع للنظر في مطالب الإفراج أو مطالب الزيارة المباشرة.

وحول منع بن غربية من لقاء ابنه  أكد خصيب أن دائرة الاتهام مكنته في خمس مناسبات من زيارة مباشرة لنجله.

وأكد خصيب أنه بموجب استئناف النيابة العمومية تبقى دائرة الاتهام متعهدة بالتهم المنسوبة للمظنون فيهم في قرار فتح البحث وبذلك تبقى آجال الإيقاف التحفظي المنطبقة هي الآجال المقررة للجنايات. 

{if $pageType eq 1}{literal}