Menu

الجامعة العامّة للبلديات تقاضي وزارة الداخليّة


سكوب أنفو-تونس

أعربت الجامعة الوطنية للبلديات التونسية، عن رفضها للبرقيات الصادرة عن عدد من الولاة والتي تتعلق بتطبيق أحكام البرقية الصادرة عن وزير الداخلية بتاريخ 22 أفريل 2022 بشأن تنظيم التراسل بين الهياكل المحلية والجهوية والمصالح المركزية.

وقال رئيس الجامعة عدنان بوعصيدة، إنّ البرقية الصادرة عن وزير الداخلية جاءت في إطار تعميم تنظيم الهياكل المحلية والجهوية والمركزية باعتماد التسلسل الاداري.

و أوضح بوعصيدة، في تصريح لإذاعة موزاييك، اليوم الخميس 5 أفريل 2022، أن البرقيّة تلزم رئيس البلدية بمراسلة معتمد الجهة بخصوص أي اشكال حاصل في المدينة البلدية ليراسل المعتمد بدوره الوالي الذي يوجه المراسلة إلى وزارة الداخلية، الأمر الذي سيتسبب في تأخر فض أي اشكال اعتبارا لتعقد التسلسل الإداري.

وبين أن رؤساء البلديات تلقوا أمس الأربعاء في حدود الساعة الثالثة بعد الظهر مراسلة لضرورة حضور اجتماع سينعقد بعد ساعتين فقط من تلقيها، مع العلم أن المراسلة تم اصدارها منذ أسبوع، وفق قوله.

وشدّد رئيس الجامعة على أن البلديات مؤسسات تتمتع بالاستقلالية الادارية والشخصية القانونية وأنها لن تطبق ما طلب منها في المراسلة، مؤكدا اللجوء إلى القضاء الاداري، حيث ستقوم الجامعة بالتقدم بقضية استعجالية لإيقاف العمل بمضمون المراسلة وقضية في الاصل لتجاوز السلط.

كما أضاف ''هذه هرسلة ومحاولة لضرب مسار اللامركزية وافشال العمل البلدي، وقد حاول من قبل عدد من الولاة ذلك، ووزير الداخلية تجاوز عديد الفصول في الدستور". 

{if $pageType eq 1}{literal}