Menu

تبّون يهنئ ماكرون ويدعوه لزيارة الجزائر


 

                

سكوب أنفو- الجزائر

هنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إيمانويل ماكرون على إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا لولاية ثانية، ودعاه إلى زيارة الجزائر من أجل بعث العلاقات، وذلك في رسالة نشرت نصها الرئاسة الجزائرية عبر موقعها الرسمي.

ووفق نتائج أولية أعلنتها وزارة الداخلية الفرنسية، حصد ماكرون  58 بالمائة من الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، مقابل 42 بالمائة لمنافسته اليمينية مارين لوبان .

وقال تبون  "يسعدني بمناسبة تجديد انتخابكم الباهر رئيسا للجمهورية الفرنسية، أن أتوجه إليكم باسم الجزائر شعبا وحكومة وأصالة عن نفسي، بأحر التهاني وبخالص تمنياتي لكم بالنجاح في مواصلة مهامكم السامية".

وتسجل الرسالة عودة للمجاملات الرسمية بين البلدين، منذ الأزمة الدبلوماسية بين البلدين نهاية العام الماضي والتي دامت 3 أشهر.

وفي 2 أكتوبر الماضي، استدعت الجزائر سفيرها لدى باريس، للتشاور احتجاجا على تصريحات لماكرون نشرتها صحفية لوموند شكك فيها بوجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي (1830-1962) واتهم النظام السياسي القائم بأنه يستقوي بريع الذاكرة.

وتضمنت الرسالة دعوة رسمية للرئيس الفرنسي لزيارة الجزائر في أقرب الآجال، من أجل إعادة بعث العلاقات الثنائية، بعد الأزمة والفتور اللافت بين البلدين.

وقال الرئيس الجزائري  "أقرن هذه التهاني والتمنيات بالتعبير عن سروري باستقبالكم عن قريب في الجزائر، لنطلق سويا ديناميكية تدفع إلى التقدم في معالجة ملفات كبرى".

{if $pageType eq 1}{literal}