Menu

معز حديدان: 'فرضية حصول تونس على قرض من النقد الدولي محتملة جدّا ولا مفرّ من التوجه إلى نادي باريس'


 

سكوب أنفو-تونس

أكد الخبير الإقتصادي والمالي معز حديدان ، إمكانية حصول تونس على تمويلات من صندوق النقد الدولي، في إطار المفاوضات الجارية بين الصندوق والوفد التونسي، مشيرا إلى أنها  تبقى فرضية محتملة جدا، خاصة وأن التصريحات من جانب صندوق النقد الدولي مشجعة وتبعث على الأمل.

ووصف حديدان  ، في حواره مع اكسبراس اف ام، الخميس، كلمة مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا حول تونس وعدة دول أخرى والشروط التي يضعها الصندوق بشأن إعادة هيكلة ديون هذه الدول بأنها كانت بمثابة "الصدمة"، وفق تعبيره.

ورجح  المتحدّث امكانية وجود نوع من الرفض من الجانب التونسي وخاصة من البنك المركزي لمسألة إعادة جدولة ديون تونس، في حين يعتبر الصندوق أنه لا يمكن مواصلة المحادثات مع تونس إذا لم تتخذ إجراءات بإعادة جدولة ديونها الثنائية أي مع الدول الأخرى.

وذكر  بأن صندوق النقد يعتقد بأنه حتى وإن قدّم تمويلات إلى تونس فإنها لن تكون قادرة على مجابهة ديونها الثنائية، لافتا إلى  أن هناك تلميحا بأنه على تونس التوجه نحو نادي باريس.

واعتبر حديدان،  أن مسألة التوجه إلى نادي باريس ليست خطيرة، وربما على بلادنا القبول بهذا التوجه، لإنجاح المحادثات والمفاوضات مع صندوق النقد.

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}