Menu

تحقيق لموقع الكتيبة يكشف شبهات فساد وتجاوز للقانون لشركة "سيفاكس ايرلاينز"


  

سكوب أنفو-تونس

كشف موقع الكتيبة، في تحقيق جديد له حمل عنوان "شركة سيفاكس للطيران: “الأجنحةُ المتكسّرة” لرجل الأعمال محمد الفريخة"، نُشر اليوم الأربعاء، عن عديد المعطيات والحقائق التي تحصّل عليها الموقع في علاقة بشركة الطيران المذكورة لصاحبها رجل الأعمال والنائب السابق عن حركة النهضة محمد فريخة.

وبحسب التحقيق الذي أنجزته الصحفية رحمة الباهي، فقد تبيّن أنّ شركة الطيران "سيفاكس ايرلاينز" التي تمّ إحداثها سنة 2011 إبّان الثورة، تلاحقها شبهات تضارب مصالح وفساد مقنّع وديون غير مستخلصة من قبل الدولة التونسية، علاوة عن اخلالات تقنية تلاحقها.

وأشار التحقيق، إلى أنّ هذه الشركة نجحت في استئناف نشاطها بعد فترة انقطاع، بموجب حكم قضائي “مُريب” وتجديد رخصة الاستغلال الجوي رغم عدم إيفائها بتعهداتها المالية وارتكابها عديد التجاوزات التقنية الخطيرة التي تمس من سمعة الطيران المدني التونسي ككلّ في ظلّ تعتيم من قبل وزارة النقل يرتقي إلى درجة التواطؤ وفق توصيف أحد الخبراء.

ووفق ذات المصدر، ففي السنوات الأخيرة، ارتبط اسم المحامي نوفل سعيّد، شقيق رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بمجمّع 'تلنات' خاصة أنّ هذا المحامي ينوب شركة سيفاكس ايرلاينز ويقدّم استشارات قانونية لها ولصاحبها محمد الفريخة. رئيس الجمهورية قيس سعيّد بدوره زار يوم 4 مارس 2021 مقرّ مجمع تلنات لتهنئة الفريخة بمناسبة تطوير شركته لقمر صناعي. كما أشرف على موكب امضاء اتفاقية بين مجمع “تلنات” ووكالة الفضاء الروسية لاختيار وتدريب وارسال رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية ISS.

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}