Menu

راضيّة الجربي: كل المنظمات اتفقت على أنّ وجود رأس وحيد في السلطة التنفيذية هو المخرج


سكوب أنفو-تونس

أكّدت رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، راضية الجربي، أنّها متفائلة بالحوار الوطني، موضحة أنّ الاتحاد سيُساعد الرئيس سعيد على تحقيق مطالب المنظمة وحقوق منظوريها. 

وأفادت الجربي، في تصريح للإذاعة الوطنيّة، اليوم الثلاثاء 12 أفريل 2022، أنّ الاتحاد سيُشارك في الحوار إذا تمّت دعوته وإن لم يتمّ ذلك سيحتج، مشدّدة على أنّه لا يمكن القيام بأي إصلاح بتغيّيب نصف المجتمع التونسي.

 وأوضحت "نحن كنساء يجب أن نشارك من أجل ضمان التناصف في المجالس المنتخبة ومن أجل تواجد النساء في مواقع القرار وتغيّير القوانين والتشريعات''. 

وأضافت الجربي أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيد قد أكّد لها أنّه لا يريد أن تكون المرأة فقط صورة بل يُريد أن تكون للمرأة مواقف وقرارات، "يريد أن يكون للمرأة حضور أكثر في المجالس المنتخبة وفي البرلمان القادم''. 

كما كشفت أنّ النقاش مع رئيس الدولة كان مطوّلا حول وضعية المرأة التونسية والعمل على ضمان عدالة اجتماعية تُنصف النساء في المناطق الريفية وتحد من الأمية والهشاشة. 

وتابعت الجربي قائلة ''أنا مصرّة على مبدأ التناصف وهذا مكسب موجود في الدستور ويجب الحفاظ عليه''. 

وبيّنت أنّ نظام الاقتراع على الأفراد إذ لم يحترم مبدأ التناصف فهو لن يخدم المرأة وأكّدت على ضرورة أن يتمّ الانتخاب على الأفراد بوجود اسمين إمرأة ورجل. 

وأوضحت راضية الجربي أنّ الاقتراع على القائمات أفرز وجود أشخاص لا علاقة لهم بالشأن العام في البرلمان.

وأشارت أنّ البرلمان المنحل قدّم صورة مسيئة للمرأة التونسية واستشهدت في ذلك بالمشاكل والتلاسن بين عبير موسي ونواب النهضة وغيرهم من الصراعات. 

ودعت راضية الجربي رئيس الدولة قيس سعيد إلى أن يعمل على تكريس القوانين المتذبذبة من نوع المساواة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء لتميّزه عن بقية الرؤساء الذين مرّوا بتونس. 

 

  وتابعت أيضا، ''نحن حاليا نطرح في مشاريع تتعلق بحقوق اقتصادية واجتماعية وحقوقية بحتة تهم كلّ الفئات من عملة وفلاحين والمرأة التونسية وعلى المستوى السياسي نريد نظام حُكم يضمن الاستقرار ويضمن التعايش السلمي بين السلطات التونسية وأيضا كل المنظمات تقريبا اتفقنا على أنّ وجود رأس وحيد في السلطة التنفيذية هو المخرج الذي يستطيع أن يوفر الاستقرار في تونس".  

{if $pageType eq 1}{literal}